وزير التعليم ينفي إلغاء حسابات الطلاب على منصة أدمودو وسيعلن التفاصيل اليوم

وزير التعليم ينفي إلغاء حسابات الطلاب على منصة أدمودو وسيعلن التفاصيل اليوم
وزير التعليم ينفي إلغاء حسابات الطلاب على منصة أدمودو وسيعلن التفاصيل اليوم

صرح وزير التعليم الدكتور طارق شوقي أنه لم يتم حذف أي حساب من على منصة التعلم “أدمودو”، والتي سجل فيها أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة بالجمهورية كلها، مشيرا إلى أن تلك المنصة تشمل حوالي 650 ألف فصلا افتراضيا لإتمام عملية التفاعل والتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة الراهنة من مرحلة التعلم عن بعد، وتلك المنصة مزودة كذلك بإمكانيات لإعداد الأبحاث، وأكد على أن التفاصيل بشأن المنصة وكيفية استخدامها وتأكيد وجود الحسابات سيتم الإعلان عنها اليوم الاثنين.

وزير التعليم: لم نلغ حسابات الطلاب على منصة أدمودو

أكد الدكتور طارق شوقي أن الأخبار المتداولة بشأن إلغاء حسابات الطلاب على المنصة ليس لها أي أساس من الصحة. وأوضح أن الطالب بإمكانه عمل البحث وإعداده جيدا بدون المنصة من خلال كتاب المدرسة، أو من خلال منصة التعلم والمكتبة الرقمية. وكان الوزير قد أعلن جدول المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل، والتي هي شرطا أساسيا لانتقال الطلاب -في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الاعدادي- إلى السنة التعليمية التالية.

وزير التعليم لم نلغ حسابات الطلاب على منصة أدمودو
وزير التعليم لم نلغ حسابات الطلاب على منصة أدمودو

وفي سياق متصل أوضح وزير التعليم أن الهدف الأساسي وراء المشروع البحثي هو تعليم الطلاب المصريين مهارات جديدة متمثلة في تعلم العمل الجماعي، وفكرة الاعتماد على الذات، والبحث والتحليل، ومهارة ربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار. مشيرا إلى أن فكرة المشروع البحثي تعد نقلة كبيرة وتغيير جذري في طريقة تقييم الطالب ومهاراته.

أهم إرشادات وزير التعليم عن المشروع البحثي وكيفية تسليمه

أوضح وزير التربية والتعليم أن عناصر المشروع البحثي تتمثل في : (العنوان – المقدمة- الملخص- الموضوع- النتائج أو الملاحظات- المراجع)، وكذلك يضيف الطالب الرقم التعريفي (الكود) الخاص به وغيره من الطلاب الذين اشتركوا في المشروع. كم اكد على أنه برفقة كل مشروع مقدم من الوزارة مجموعة من الارشادات توجه لكيفية تنفيذه، بالإضافة إلى تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب.

وزير التربية والتعليم يوضح أهم نقاط المشروع البحثي
وزير التربية والتعليم يوضح أهم نقاط المشروع البحثي

كما نوه وزير التعليم على أن جميع المواضيع تم اختيارها وفقا لمخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية، ولها مرجعيتها في الكتاب المدرسي وعلى المكتبة الالكترونية (https://study.ekb.eg ) ويتم تنفيذ المشروع ما بين 9 إبريل حتى 15 مايو 2020. وهناك طريقتين أساسيتين لتسليمه ، الأولى : عبر منصة التواصل: ( https://edmodo.org ) والثانية : كتابة المشروع يدويا وتحويلها لشكل الكتروني (سكانر) ثم تحميله على CD أو فلاشة ويسلم للمدرسة.