فافيبيرافير العقار الذي نجح خلال الأيام الماضية في علاج مصريين وتنسيق سريع لتصنيعه بمصر

فافيبيرافير العقار الذي نجح خلال الأيام الماضية في علاج مصريين وتنسيق سريع لتصنيعه بمصر
نتائج مباشرة لعقار فافيبيرافير لعلاج مرضى كورونا

دخل قائمة العقارات المستخدمةلعلاج فيروس كورونا (كوفيد-19) اسما جديدا اليوم وهو عقار “فافيبيرافير” Favipiravir والذي هو معروف بأنه المركب الصيدلي النشط للعقار الياباني Avigan، ذلك العقار أتى بعد سلسلة ليست بهينة من العقارات المختلفة التي يزعم مستخدميها أنه بإمكانه شفاء مرضى الفيروس التاجي، حتى أن دونالد ترامب -رئيس الولايات المتحدة الأمريكية- قد زعم أن عقار “كلوروكوين” بإمكانه شفاء مرضى كوفيد-19. ولكن تأتي مادة Favipiravir بنتائج مبشرة طبقا لتصريحات التعليم العالي والبحث العلمي.

  رأي البحث العلمي في مصر بشأن عقار “فافيبيرافير”

في مداخلة هاتفية في  برنامج “صباح الخير يا مصر” الذي يذاع على التليفزيون المصري، صرح الدكتور حسام عبد الغفار -أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية- أنه طبقا لمنظمة الصحة العالمية فيوجد حالة من التأهب على مستوى العالم جراء اجتياح فيروس كورونا الرهيب، إلا أن هناك الكثير من جهود الدولة المصرية للتصدي لذلك الفيروس، وأشار أن الدولة لم تركز جهودها للحث العلمي خلال الفترة الماضية، ولكن هناك جهود رهيبة مبذولة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك مجموعة من اللجان العلمية التي يترأسها الوزير شخصيا لعمل أبحاث على كوفيد-19 ومعرفة طرق انتشاره وعلاجه.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أمر بإحضار عينة من العقار الياباني “فافيبيرافير” الذ أثبت نجاحا في علاج مصابي فيروس كورونا والذي يستخدم في علاج أنواع أخرى من الفيروسات. وذلك في إطار أن الدول في تواصل دائم مع بعضها البعض لإيجاد علاج فعال لذلك الوباء. وجاءت النتائج مبشرة في اليابان لاستخدام هذا العقار، فتم إحضاره لمصر، مشيرا إلى أن هذا العقار استطاع علاج عدد من مصابي كورونا في مصر وهناك تنسيق مع إحدى الشركات الوطنية للحصول على المادة الخام له وتصنيعها في مصر.

آخر المعلومات عن عقار “فافيبيرافير”

حصد فيروس كورونا آلاف الأرواح حول العالم وتسبب في إصابة حوالي مليون شخص حول العالم، وجاء العقار الياباني Avigan بريق أمل في إطار الجهود المتواصلة للعلماء حول العالم، وطبقا لتقرير شركة Fujifilm اليابانية المنتجة للعقار إليك أهم المعلومات عنه:

آخر المعلومات عن عقار فافيبيرافير
آخر المعلومات عن عقار فافيبيرافير
  • تمت الموافقة على استخدام مادة فافيبيرافير في عام 2014 كدواء مضاد للفيروسات.
  • سمحت باستخدامه السلطات الصحية اليابانية لعلاج الأمراض المعدية الخطيرة.
  • صرح رئيس الوزراء الياباني بأنه تم إثبات فاعليته في رفع بعض أعراض كوفيد-19.
  • تم تجربته على 200 حالة في مستشفيات الصين وأتت نتائج تحاليلهم سلبية خلال وقت قصير.
  • وبدأت التجربة السريرية له في الولايات المتحدة الأمريكية المعروفة بزيادة تفشي الفيروس بها.
  • بشرت نتائجه في المرطز القومي للأبحاث في مصر تحت إدارة مجموعة من متخصصي الفيروسات.