إعلان مصر عن موقفها بعد انسحاب إثيوبيا من اجتماع سد النهضة.. سنحمي مصالح الشعب

إعلان مصر عن موقفها بعد انسحاب إثيوبيا من اجتماع سد النهضة.. سنحمي مصالح الشعب
إعلان مصر عن موقفها بعد انسحاب إثيوبيا من اجتماع سد النهضة.. سنحمي مصالح الشعب

أعلنت مصر عن أسفها لعدم حضور إثيوبيا الاجتماع الحاسم الخاص باستكمال مفاوضات سد النهضة، الذي كان مقرر إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أكدت في بيان لها، أن القاهرة ستقوم بالمشاركة في الاجتماع الذي دعت الي إقامته الولايات المتحدة الامريكية في 27 و 28 فبراير الجاري، وذلك من أجل حسم الاتفاق النهائي الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وفقا لاتفاق إعلان المبادئ بين مصر والسودان وإثيوبيا، الذي تم توقيعه في عام 2015.

شاهد أيضا:

الصحة تأخذ أول خطوة بعد إعلان فرنسا عن اكتشاف مصابان بكورونا قادمان من مصر

رئيس الوزراء: اقتصار الدعم على طفلين فقط لكل أسرة.. سواء في التموين أو تكافل وكرامة

وأوضح بيان الخارجية ان مصر ظلت تحاول بجهد كبير وبحسن نية وصدق نابع من إرادة سياسية جادة الي التوصل لاتفاق يرضي جميع الأطراف على مدار خمس سنوات مضت، ولكن كل هذا لم يؤت ثماره.

وأكد البيان ان الدور البناء الذي ساهمت به الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي أيضا، ساعد في انشاء الصيغة النهائية للاتفاق الخاص بسد النهضة وتضمن هذا قواعد ملء وتشغيل السد، والذي تناول كافة الجوانب.

وأشار البيان الى أن مصر قامت بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق المطروح، لما يضمنه هذا الاتفاق من الحفاظ على المصالح المائية المصرية، إضافة الى عدم حدوث أضرار كبيرة جراء انشاء السد، وأيضا لتأكيد جدية مصر ورغبتها في تحقيق أهداف المفاوضات.

شاهد أيضا:

بالخطوات.. تعرف على أسهل طريقة للحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة

الزيادة قبل الأخير.. تفاصيل الزيادة المرتقبة في أسعار شرائح الكهرباء.. وفقا لخطة الحكومة لرفع الدعم

كما دعا بيان الخارجية المصرية كلا من دولتي السودان وإثيوبيا الى قبول الاتفاق والتوقيع عليه في أقرب وقت ممكن، كما فعلت مصر، وذلك لكونه اتفاقا متوازنا ويرضي الجميع.

وأخيرا شدد البيان على أن مصر بكافة أجهرتها، تعطي أولوية واهتمام بالغ بشأن هذا الأمر لما له من أهمية، بالإضافة الى المسئولية الوطنية التي تدفع الدولة المصرية لاستخدام كافة الوسائل المتاحة لحماية مصالح ومستقبل مصر وشعبها.

شاهد أيضا:

خطوات هامة يجب اتباعها عند فقدان بطاقة صراف البنك الأهلي المصري الخاصة بك

تعرف على أفضل أسعار الفائدة على شهادات البنك الأهلى المصري بعد قرار المركزي.. تصل إلي 16%