كيف يتم التخدير الكلي

كيف يتم التخدير الكلي
تخدير كلي

أسئلة كثيرة قد تدور في رأس من سيخضع قريباً لعملية جراحية أو اجراء طبي يتطلب الحصول على التخدير العام أو الكلي، من هذه الأسئلة كيف يتم التخدير العام؟ ما الذي سأتعرض له عند الحصول على التخدير الكلي ؟ و  الإجابة باختصار كالتالي:

ماذا يحدث قبل البدء في التخدير؟ 
من المفترض أن يقوم طبيب التخدير بداية  بتوصيل بعض الأجهزة بك والتي تقوم بقياس ضغط الدم ومعدل نبضات القلب بالإضافة لمستوى الأكسجين بالدم، كما يتم تركيب مغذي وريدي (كانيولا) عادة في اليد أو الذراع.

كيفية اجراء التخدير العام:
هناك طريقتان لإجراء التخدير العام، الأولى عن طريق الحقن الوريدي حيث يتم حقن أدوية التخدير من خلال “الكانيولا”  وهذه الطريقة هي الأكثر شيوعا عند تخدير البالغين، الطريقة الثانية تتم عن طريق استنشاق غازات مخدرة بواسطة قناع الوجه ( الكمام ) ويتم استخدامها للأطفال غالبا.ً

عند فقدانك الوعي سيحافظ طبيب التخدير خلال العملية على حالتك الصحية وعلاماتك الحيوية مع استمراره في إعطاء الأدوية اللازمة والتي تشمل مسكنات الألم و الأدوية المانعة للقئ، و يتم الحفاظ على حالة فقدان الوعي حتى نهاية العملية و من ثم تبدأ عملية الإفاقة.

ماذا يحدث في غرفة الإفاقة؟
بعد نهاية العملية سيتم نقلك إلى غرفة الإفاقة حيث سيحافظ طاقم الغرفة على راحتك و عدم حدوث أي مضاعفات بعد التخدير مثل القئ بقدر الإمكان، عند تمام الإفاقة والإطمئنان عليك يتم نقلك مرة أخرى إلى الجناح.

اقرأ أيضاً:

الفرق بين البنج الكلي و البنج النصفي