أول رد فعل من الأزهر الشريف على وقف السعودية تأشيرات العمرة بسبب «كورونا»

أول رد فعل من الأزهر الشريف على وقف السعودية تأشيرات العمرة بسبب «كورونا»
أول تعليق للأزهر بشأن منع تأشيرات العمرة

أصدرت السلطات السعودية منذ ساعات قراراً بتعليق تأشيرات العمرة والسياحة لحين إشعار آخر، وبدأ العديد من المواطنين يترقب رأي الأزهر الشريف لمعرفة الرأي الشرعي للقرار، حيث أكد الأزهر أنه يتابع ببالغ القلق الأخبار المتعلقة بانتشار فيروس كرونا خلال هذه الفترة في العديد من دول العالم، وخاصة بعد وفاة العديد من المواطنين حول العالم.

وأشار  الأزهر الشريف أن العديد من الدول بدأت تتخذ خطوات احترازية من أجل الوقاية من هذا الخطر الكبير والوباء المميت خلال الفترة القادمة، وشدد الأزهر من خلال بيان قوي الخميس الموافق 27 فبراير 2020 أن الإسلام قد حس على دفع الضرر.

تعليق الأزهر على وقف تأشيرات العمرة بسبب كرونا

أول رد فعل من الأزهر الشريف على وقف السعودية تأشيرات العمرة بسبب «كورونا» 1
 العمرة

وأضاف بيان الأزهر أن موقف المملكة العربية السعودية بشأن وقف تأشيرة العمرة والسياحة من أجل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاحتياطات لمنع انتشار الأمراض والأوبئة، مؤكداً أن موقفها جائز ومشروع ومأجور، بل أنه واجب شرعي من أجل الحفاظ على النفس.

وأكد الأزهر أن الحفاظ على النفس هو أحد مقاصد الشريعة الإسلامية الذي تدور حوله الأحكام الفقهية من أجل حماية الناس والمجتمعات، قائلاً: ” أذ نؤيد هذه الإجراءات الوقائية الاستباقية التي تتخذها المملكة لمنع تفشي الأوبئة بين المسلمين الراغبين في أداء الشعائر الدينية من عمرة أو زيارة للمقدسات الإسلامية”.

وتابع الأزهر الشريف:

” ندعو الجميع إلى توخي الحذر واتباع كل التعليمات الوقائية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة في كل دول العالم، كما ينصح جميع المسؤولين باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين ومنع تفشي هذا الوباء وهي مسؤولية وضرورة دينية لا يجوز التهاون فيها”

ودعا الأزهر الشريف المولى عز وجل أن يشفى جميع المرضى والمصابين، وأن يحفظ بلاد المسلمين وبلاد العالم من كل مكروه وسوء.