قواعد احتراف الرياضة

قواعد احتراف الرياضة
ممارسة الرياضة

الرياضة هي عنصر فرض نفسه وبقوة في عصرنا الحالي، إذ باتت من أكثر الأشياء متابعة وممارسة على الصعيد العالمي، فقد ألهمت الكثير من الناس، وأصبحوا يطمحون لاحترافها، إما لاعتلاء منصات التتويج وكسب شهرة واسعة، أو امتلاك جسد رياضي جذاب، وفي مايلي أهم عشرة قواعد  لتصبح رياضي محترف.

القاعدة الأولى: الإرادة يجب أن تكون لديك إرادة قوية أي أنك مستعد لمواجهة كل التحديات والصعوبات التي ستواجهها في مسيرتك.

القاعدة الثانية: العزيمة هي أهم شيء لتحقيق ماتريد وتصبو إليه، أن تكون مستعدا ومتحمسا ومتفائلا، وعازم على أن تصبح رياضي محترف مهما كلف الأمر .

القاعدة الثالثة: اختيار الرياضة الملائمة والمناسبة لنفسك، التي ترتاح في ممارستها، أو لك ميل لها وإعجاب، ككرة القدم، الملاكمة، الركض، كرة السلة …، لأنك إذا لم تحب هذه الرياضة فكن على يقين أنك ستخسر منذ البداية.

القاعدة الرابعة: وضع هدف محدد والعمل على تحقيقه، الرياضة التي اخترت أن تمارسها يجب أن تبني هدفا وحلما عليها لتحقيقه، مثال إذا كنت تمارس الملاكمة يجب أن تعمل لتصبح بطل العالم في الملاكمة، لأن الهدف كلما كان كبيرا، إلا وزاد طموحك وحماسك في التدريب.

القاعدة الخامسة : وضع برنامج تدريبي تصاعدي، أن تكون تداريبك منتظمة وغير متقطعة، والدوام عليها، سواء مع  مدرب أو  لوحدك، وحاول أن ترفع من نسق تداريبك شيئا فشيئا لتطور مستواك، وتجنب البقاء في مستوى تدريبي واحد .

القاعدة السادسة: الاقتداء بأبطال هذه الرياضة التي اخترتها، من خلال معرفة بداياتهم الأولى، الصعوبات التي واجهوها، نصائحهم، الطرق التي يتدربون بها، يمكنك أن تأخذ منهم كل شيء  وتستفيد من الأخطاء التي وقعوا فيها، حتى تتداركها  لتصبح مثلهم أو أكثر.

القاعدة السابعة: عدم اليأس والتراجع، خصوصا عند قسوة التداريب والظروف التي ستواجها، سواء أكانت مادية أو معنوية، لأن طريقك سيكون مفروشا بالأشواك والأوحال، وليس الورود، تابع وقاتل حتى تصل .

القاعدة الثامنة: مجاهدة النفس، وهذه هي بيت القصيدة _النقطة الأهم _ فالكثير تراجع واستسلم بسب نفسه، لأن النفس دائما ماتسعى وتلهث وراء الشهوات والملذات والراحة، فإن لم تكابدها وتهزمها بالتداريب الشاقة لن تصل، لأن أول عائق ستجده في طريقك هو نفسك، فإن تغلبت عليها فستكون قد وضعت نفسك في طريق الوصول، أما إن لبيت رغبات نفسك فتلك رصاصة أطلقتها على حلمك .

القاعدة التاسعة: الصبر عند النكسات والهزائم، أحيانا تكون قد فعلت كل شيء من تدريب، وصبر ويقين، لكن لا تحصل على نتائج جيدة، أو تنهزم في نزال، أوتخسر سباق …، لا تستسلم ولا تتراجع بل عد للتدريب وضاعف الجهد حتى تصل.

القاعدة العاشرة: الوصول إلى الهدف حينما تطبق كل هذه المراحل وكل هذه القواعد فإنك بلا شك ستحقق هدفك وحلمك، لأن الرياضة لها قوانينها وقواعدها طبقها وسوف تصل بإذن الله.