دعاء للمريض بالشفاء

دعاء للمريض بالشفاء
دعاء للمريض بالشفاء

هناك الكثير من الأدعية يمكن قولها عند الإصابة بأي مرض سواء كان هذا المرض عضوي أو نفسي وتسمى هذه الأدعية دعاء المريض بالشفاء وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال مصر فايف،حيث يتم الدعاء بها عند السجود أثناء الصلاة أو بعد الانتهاء منها وأيضاً في أي وقت حيث قال تعالى “الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” آل عمران.

الطب والدواء من أسباب شفاء المريض، ولكن العلاج وحده لا يكفي، حيث أنه لابد من اللجوء إلي الله عز وجل لكي يتم الشفاء علي خير.

 حيث أن هذا لا يمنع من عدم نفع الدواء ولكن الدعاء والدواء مكملين لبعض، فيجب علي المريض التوكل علي الله سبحانه وتعالي، وأن لا يحمل هم شفاءه لأن شفاءه بيده سبحانه وتعالي.

 حيث أنه يجب علي المريض أن يثق في الله عز وجل، لأن من أهم أسباب الشفاء الثقة في الله وحسن الظن به وعدم السخط.

ما هو المرض؟

المرض عبارة عن حدوث خلل في الوظائف الفسيولوجية تسبب الإصابة بمرض معين، أو قد يكون المناعة ضعيفة فيصاب بأي مرض مثل: القلب أو السكر أو الضغط أو الجلطة وهكذا، وهنا يجب دعاء للمريض بالشفاء .

قد يكون هذا المرض عضوي مثل ما ذكرنا قبل ذلك أو نفسي مثل الفصام واضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب والانفصام.

فهذه كلها أمراض نفسية بعضها يحدث بسبب خلل كيميائي في جسم الإنسان فظهرت عليه أعراض مثل الأرق أو عدم الرغبة في فعل أي شيء وهكذا.

 وقد تحدث هذه الأمراض بسبب عوامل أو ضغوطات طرأت عليه جعلته يصاب بمرض نفسي معين مثل اضطراب في الشخصية السيكوباثية.

اقرأ أيضاً: بوست دعاء للمريض بالشفاء

سبب ابتلاء ربنا سبحانه وتعالي إنسان بمرض معين:

  •       وقد يكون هذا المرض للتقرب إلي الله عز وجل بالأدعية والاستغفار والصدقات فدعاء المريض بالشفاء يعتبر بمثابة دواء للشفاء من هذا المرض، وقد يكون هذا المرض جاء ليكفر ذنب، ويرفع بك درجات في الجنة، عند الصبر ودعاء للمريض بالشفاء .
  •       أو أن يكون ربنا سبحانه وتعالي ابتلاه بهذا المرض ليختبر صبرة ويعرف قدرته علي التحمل، فإذا تحقق الصبر فاز المريض، وإذا حدث العكس فقد خاب وخسر، فالمؤمن القوي هو من وقع علي عاتقه بلاء صبر علي هذا البلاء، وإذا وقع عليه الكثير من النعم شكر الله سبحانه وتعالي.
  •       أو قد يكون تكفيراً عن ذنوب عظيمة فعلها المؤمن في حياته فيأتي هذا المرض علي هيئة توبة من هذه الذنوب.

ما يجب علي المريض عند ابتلائه بالمرض؟

  •       عدم السخط والرضا بقضاء الله وقدره، وعدم قول الكلمات التي تدل علي ذلك مثل لماذا أنا من ابتليته بهذا المرض، أو ماذا فعلت في دنياي لكي أبتلي بهذا المرض وغيرها من الجمل التي تدل علي السخط وعدم الرضا.
  •       عدم اقتراف الذنوب بأن مثلاً يفعل من الكبائر ما تدل علي عدم الصبر مثل شرب الخمر والزنا وعقوق الوالدين وغيرها من الكبائر التي تدل علي عدم الرضا بقضائه تعالي وقدره.
  •       كثرة قول دعاء للمريض بالشفاء.

فضل الدعاء:

  •       إن ربنا سبحانه وتعالي يرفع به المريض درجات في الجنة، من الممكن عدم شفاء المريض ولكنه يكون هذا الدعاء في ميزان حسناته وقد يكون هذا المرض سبب دخوله إلى الجنة.
  •       وأيضًا النظر إلي الدنيا علي أنها دار ابتلاء والجزاء يتلاقاه يوم القيامة إن شاء الله تعالي، فيجب علي المريض الصبر عن هذا البلاء وعدم السخط علي قضاءه وقدره، فالسخط يؤدي إلي عواقب وخيمه لا تعجب المريض أبداً.
  •       يجب أن تتذكر دائما أننا جئنا إلى هذه الدنيا للامتحان وليس للاستمتاع أو الجزاء فالآخرة هي دار الجزاء وليست الدنيا.
  •       يعتبر الدعاء من العبادات التي يجب أن تلازم كل مؤمن فالدعاء يعتبر من العبادات المستحبة عند الله سبحانه وتعالي فالدعاء يجب أن يكون في كل شيء في حياتنا مثل عند ركوب المواصلات العامة، وعند الدخول إلي الحمام والخروج منه، وأيضًا قبل النوم وبعد الاستيقاظ من النوم لأن النوم يعتبر بمثابة نصف موتة.

هناك قصص تبين أن الدعاء مستجاب:

  • هناك قصة تبين فضل الدعاء كان هناك زوجان لم يشاء الله سبحانه وتعالي أن يرزقهما بأطفال وظلوا علي هذا الحال سنوات عديدة.

 وبالرغم من تأكد الطبيب أن احتمال وجود حمل لا يتعدى 1% مع ذلك لم ييأسوا وظلوا طوال هذه السنين يدعوا الله عز وجل ورزقهما الله بثلاث توائم في مرة واحدة وهذا يبين فضل دعاء للمريض بالشفاء وعدم اليأس والثقة بالله سبحانه وتعالى تغير كل شيء.

  • كانت هناك امرأة تعاني من سرطان في الكبد وكان هذا المرض في مراحله الأخيرة ونسبة الشفاء منه كان لا يتعدى 20%.

 ومع ذلك كان لديها يقين بأن الله سبحانه وتعالي سوف يشفيها فظلت تدعي وتخرج صدقات وكان زوجها يحبها كثيراً حتي أنه كان يبكي عند الدعاء أن يتم شفاء زوجته علي خير.

 ولم ييأس وظلت الأيام تتوالي وهم مستمرون في الدعاء وهم علي يقين بأن هذا المرض سوف يزول، كان يوجد طبيب ألماني جاء بالصدفة إلي المستشفى التي تتعالج فيها هذه المريضة.

هذا الطبيب تعود أن يعمل الكثير من الأعمال الخيرية، حيث أن لديه مستشفى في ألمانيا مخصصه للأعمال الخيرية فقط ولعلاج المرض الخبيث بدون أي رسوم.

 وكان جاء ليزور صديق له في مصر و صادف بمعرفة حالة هذه المريضة وأصر علي أن يتكفل بعلاجها وأن يجري لها عملية نسبة نجاحها كبيرة.

 فمن المعروف أن ألمانيا هي أكثر الدول تقدمًا في الطب وطلب فريق عمله أن يأتي من ألمانيا لكي يجري هذه العملية وفعلها و نجحت وتم شفائها علي خير، وهذا يبين ألا نيأس أبدًا لأن أقدارنا كلها بيدي الله سبحانه وتعالي.

هناك أوقات يستحب الدعاء فيها

  • أثناء أو بعد صلاة القيام، ليلة القدر في رمضان وتكون في أي يوم من العشر الأواخر من شهر رمضان، يوم عرفة.
  • أثناء الشراب من مياه زمزم مع إخلاص النية إلي الله سبحانه وتعالي، اغتنام الوقت ليلة الجمعة ما بين صلاة الفجر وصلاة العصر وأيضًا قبل المغرب بساعة.
  • من الأوقات التي يستجاب فيها أيضًا الدعاء أثناء قراءة سورة الفاتحة مع التركيز في معانيها.
  • أثناء الأذان، وأيضاً هناك وقت ما بين الأذان والإقامة وهو وقت من 5 إلى 7 دقائق.

دعاء للميت في رمضان

  1. ” يا رب إن قدرتك تفوق قدرة الأطباء، فأنزل علي كل مريض شفاء من السماء، اللهم اشف من هم علي فراش الموت”.
  2.     ” اللهم يامن تعيد للمريض صحته، ويامن تستجيب دعاء البائس الضعيف أسألك أن تشفيه وتلطف بجسده وتكتب له الشفاء يا اكرم الأكرمين”.
  3.     ” اللهم انزل شفائك لمن مسه الضر، اللهم اشفِ وعافي كل مريض يتألم ولا يعلم بضعفه إلا أنت سبحانك”.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ أيضاً: بوست دعاء للمريض بالشفاء

  • ” اللهم اشفي وعافي كل مريض، وألبسه لباس الصحة والعافية، يا حنان يا منان ارفع الضر عنه بالطيف الطف بحاله إنك علي كل شيء قدير”.
  • ” اللهم أيقظ كل مريض علي صحة ينسي بها أوجاعه، وألبسه ثوب الصحة والعافية”.
  • ” اللهم إنك تعلم أن لنا إخوة علي علي الأسرة البيضاء لا نسمع أنينهم وأنت اسمعهم فأشفهم يا رب”
  • ” يا رب بشرنا بشفاء أحباب لنا تحت رحمتك يرجون شفاءك وعافيتك”.
  • ” اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك اللهم اشفه شفاء لا يغادر”