البرلمان يوافق على زيادة الضريبة على السجائر وزيادة أسعار البيع للمستهلك

البرلمان يوافق على زيادة الضريبة على السجائر وزيادة أسعار البيع للمستهلك
زيادة الضريبة على السجائر

إقرار زيادة جديدة في أسعار السجائر من خلال موافقة البرلمان المصري اليوم الإثنين 24/2/2020 على تعديلات التي تضمنت زيادة ضريبة السجائر والمعسل والسجائر الإلكترونية، وبالتالي ارتفاع أسعار منتجات التبغ، وتأتي هذه التعديلات ضمن إطار إصلاحات تستهدف ضبط ميزانية الدولة، حيث ذكر تقرير من مجلس النواب، أن هذه التعديلات التي شملت زيادة الضريبة على السجائر ، سوف تسهم في زيادة حصيلة الضرائب على التبغ بما يقرب من 9 مليار جنيه خلال السنة المالية 2019/2020.

زيادة الضريبة على السجائر

البرلمان يوافق على زيادة الضريبة على السجائر وزيادة أسعار البيع للمستهلك 7
زيادة الضريبة على السجائر

مقدار الزيادة بموجب التعديلات الجديدة

أصدرت مصلحة الضرائب مباشرة عقب التصديق على القانون، قائمة محدثة بأسعار السجائر والتبغ، ونصت التعديلات التي تضمنها مشروع القانون المقدم من الحكومة المتعلقة بأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لعام 2016 وتعديلاته ، على زيادة ضريبة الجدول الثابتة المتعلقة بمنتجات السجائر في السوق المحلية ما بين 50 و 100 قرش ، إضافة لرفع السقف السعري لكل الشرائح بما يتوافق مع ما سينتج عن زيادة الضريبة من زيادات على أسعار التبغ .

أما منتجات التبغ المسخن بحسب التعديلات الجديدة، ستبلغ الضريبة 1400 جنيه على الكيلوجرام الصافي من التبغ، في حين ستبلغ الزيادة جنيهين لكل مليلتر من السائل المستخدم في السجائر الإلكترونية، التي تُفرض عليها ضرائب لأول مرة في مصر.

مقدار زيادة الضريبة

وتضمنت التعديلات الجديدة زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر في السوق المحلي كما يلي:

  • زيادة 50 قرشًا للشريحة الأولى.
  • زيادة 100 قرش للشريحة الثانية.
  • زيادة 50 قرشًا للشريحة الثالثة.

وإضافة للزيادة في الضريبة رفع السقف السعري لكل الشرائح ، بحيث تواكب الزيادة الطبيعية للأسعار التي ستنتج عن زيادة الضريبة المقترحة.

كما تضمنت التعديلات الخاصة بالضريبة على المعسل المحلي والمستورد زيادة ضريبة القيمة المضافة بمقدار 15% للمعسل المحلي، و25 % للمعسل المستورد، لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلي 165% والمعسل المستورد 200%.

 أسعار السجائر بعد التعديل والزيادة

سوف تكون الأسعار حسب البيان الصادر عن مصلحة الضرائب والذي شددت فيه على إلزام كافة محلات البيع لمنتجات التبغ والسجائر بالإعلان عن جدول الأسعار الموحد للمستهلك في مكان واضح كما في الجدول التالي:

البرلمان يوافق على زيادة الضريبة على السجائر وزيادة أسعار البيع للمستهلك 8

البرلمان يوافق على زيادة الضريبة على السجائر وزيادة أسعار البيع للمستهلك 9
أسعار السجائر الجديدة