دعاء المطر | أدعية مستحبة عند نزول المطر للرزق وللميت وللمريض
دعاء عند نزول المطر للرزق وللميت وللمريض

دعاء المطر من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في جميع بقاع العالم، والسبب وراء ذلك أحاديث النبي العدنان محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عن أن الدعاء عند نزول المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

فضل دعاء المطر ولماذا هو مستجاب بإذن الله؟

إن دعاء المطر من الأدعية المستجابة بإذن الله عز وجل. وهناك فضل للدعاء أوقات تساقط الأمطار، وهذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والهدف من أحاديثه عليه الصلاة والسلام التوعية بأهمية دعاء الله وقت نزول المطر سواء لنفسك أو للميت أو للمريض، أو للمباركة في الرزق.

ومنها قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

(اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش، وإقامة الصلاة، ونزول المطر).

وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم:

( من سرّه أن يستجيب الله له عند الشدائد، والكرب، فليكثر الدعاء في الرخاء).

فضل دعاء نزول المطر
فضل دعاء المطر

وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله:

“اثنتان ما تردان : الدعاء عند النداء ، وتحت المطر”.

وعن عطاء رضي الله عنه:

“ثلاث خلال تفتح فيهن أبواب السماء ، فاغتنموا الدعاء فيهن : عند نزول المطر ، وعند التقاء الزحفين ، وعند الأذان”.

فضل دعاء عند نزول المطر من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
فضل دعاء المطر من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم

وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

“تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن : عند التقاء الصفوف في سبيل الله ، وعند نزول الغيث ، وعند إقامة الصلاة ، وعند رؤية الكعبة”.

دعاء المطر من السنة النبوية المشرفة

تتنوع الأدعية الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك بعض من الأدعية التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإليكم الأدعية التي وردت في السنة النبوية لدعاء المطر:

(اللهم صيبًا نافعًا)

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ

اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك ، وانشُرْ رحْمتَك ، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ

اللَّهُمَّ أغِثْنَا ، اللَّهُمَّ أغِثْنَا ، اللَّهُمَّ أغِثْنَا

دعاء المطر للمريض

إليكم مجموعة من الأدعية عند نزول المطر دعاء للمريض وهي أدعية عادية لم تحددها السنة النبوية الشريفة، وإنما هي محض اجتهاد، فالدعاء لأي إنسان مسلم يدع الله بما شاء لعل الله يستجيب.

  • اللهم لا إله إلا أنت أيها الحليم الكريم، لا إلها إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش العظيم.
  • لا إله إلا الله وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد وأنك على كل شيء قدير، اللهم اشفني أيها الشافي المعافي بحق كرمك ورحمتك من مرضي يارب العالمين.
  • اللهم يارب العالمين أذهب البأس يا رب الناس، اللهم اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا.
  • اللهم اشفني من مرضي يارب العالمين، شفاء لا سقم بعده ولا مرض.
  • يارب العالمين فرج همي وكربي وعجل بالشفاء لا إله إلا أنت بيدك الخير إنك على كل شيء قدير. اللهم لا ملجأ ولا منا منك إلا إليك.
دعاء عند نزول المطر للمريض
دعاء المطر للمريض
  • – اللهم اني عبدك , وبك املي فاجعل الشفاء في جسدي , واليقين في قلبي , والنور في بصري , والشكر في صدري , وذكرك بالليل والنهار مابقيت على لساني , وارزقني منك رزقا غير محظور ولا ممنوع . يامسهل الشديد , وياملين الحديد , ويا منجز الوعيد , ويامن هو كل يوم في امر جديد , اخرجني من حلق المضيق الى اوسع طريق , بك ادفع ما لا اطيق , ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
  • – سبحانك اللّهمّ يا إلهي ومحبوبي، أسألك باسمك الّذي به سبقت رحمتك كلّ الأشياء وأشرقت شمس جمال اسمك المكنون عن أفق البداء وبه تمّت نعمتك على من في الأرض والسّماء بأن تـنزل من سحاب رحمتك على هذا المريض ما يطهّره عن كلّ داء وسقم وبلاء، ثمّ أغمسه في بحر شفائك يا من بيدك ملكوت القضاء وجبروت الإمضاء، إنّك أنت الفعّال لما تـشاء وإنّك أنت الغفور الرّحيم .
  • – لا إله الا الله الحليم الكريم .. لا اله الا الله العلى العظيم ، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله الذى لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شئ قدير وسبحان الله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر .. ولا حول و لا قوة إلا بالله .
  • – إلهى اذهب البأس رب الناس ، اشف وأنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ، إلهى اذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين آمين ، إلهى إنى اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفينى وتمدنى بالصحة والعافية ، إلهى لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك .. إنك على كل شئ قدير .
  • – إلهي إلهي انّي ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل الی ملكوتك الأعلی واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والامراض وايّده علی خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.