دعاء للميت قصير

دعاء للميت قصير

دعاء للميت قصير

قد حثنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على العديد من الأدعية التي يسمح بها للدعاء للمتوفين عند الموت، أو بعد مرور مدة على وفاتهم، وهذه الأدعية منها الضعيف والصحيح والحسن، وعلى الرغم من أن الدعاء مهما كانت درجة صحته وقد تم نقله عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، فلا يوجد أي حرج بنقله، والدعاء به لا يخالف العقيدة الإسلامية أو يرد به ما نهى الله عنه، لذا سوف يتم ذكر ما ورد عن النبي الكريم من أدعية الميت وما لم يثبت وما بيان هذا.

أن تدعو للمتوفي بالمغفرة والعفو على حسب قول: { اللهم اغفر له وارحمه وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خير من أهله، وزوجاً خير من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار}.

  • عند الدعاء للمتوفي وللأحياء أيضاً بطلب العفو والمغفرة وعلى أن يثبتوا على الإسلام لكافة الأحياء والأموات من خلال قول: { اللهم اغفر لحينا وميتاً، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده}.
  • دعاء للميت قصير بأن الله عز وجل يحميه من عذاب القبر وفتنته وأهواله بقول: {اللهم إن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فأغفر له وارحمه أنك أنت الغفور الرحيم}.
  • الدعاء للمتوفي بأن الله تعالى يغفر له ذنوبه وخطاياه وعلى أن يبادلها حسنات بقول: {اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه}.

إقرا أيضا : بوست دعاء للمريض

أدعية للميت متنوعة:

من أكثر الأدعية تداول ولكنها لم تثبت أنها وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم هي:

  1. اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه.
  2. إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجعل فبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  3. اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك الكريم.
  4. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  5. الله اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا.
  6. اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار.
  7. اللهم أبداله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وذرية خيراً من ذريته، وزوجاً خير من زوجه، وأدخله الجنة بغير حساب برحمتك يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم أجعل ذريته ستراً بينه وبين نار جهنم.
  9. اللهم استقبله عندك خالي من الذنوب والخطايا، وأنت راضِ عنه غير غضبان عليه.
  10. اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنان يا منان يارب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعط المتوفي من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاذ مالك خزائن السموات والأرض، عطاء عظيم من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  11.  اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  12. اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته وثقل موازينه.

ما هو حكم الدعاء للميت وما فائدته؟

  • يعرف الدعاء بصفة عامة بأنه من الأعمال المستحبة للشخص، لذا عرضنا لكم دعاء للميت قصير وقد ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي تخص الميت، إلى جانب دعاء المؤمنين له في صلاة الجنازة، تصديقاً لقول الله تعالى (والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا وإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ربنا إنك رءوف رحيم).
  • كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو عملاً ينتفع به، أو ولدِ صالح يدعو له) وهذا يدل على أهمية وفضل الدعاء للميت.
  • حيث أن الدعاء يجعل الإنسان مطمئن في قبرة إن شاء الله، كما أنه يجعله يحصل على العفو والرحمة والمغفرة من الله عز وجل، ويجعل الإنسان يرتفع بدرجاته وحسانته عند الله، على حسب ما ورد عن الرسول  الحبيب على أن الميت ينتفع من دعاء أقاربه وأصحابه وأولاده.

أهم الأعمال التي تصل للميت:

أن من أفضل ما يقدمه المؤمن للشخص المتوفي هو أن يعمل أعمال تصل له وتزيد من درجاته وحسناته وتثقل من ميزان حسناته ومن أهم الأعمال التي تصل للشخص الميت: 

  • الاستغفار والدعاء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول يارب، أني لي هذه؟ فيقول باستغفار ولدك لك}.
  • الصدقة الجارية: حيث روى عن عبد الله بن عباس (أن سعد بن عباده رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها، فقال: يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها، أينفعها شيء إن تصدقت به عنها؟ قال نعم، قال: فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها)، وروى عن أبي هريرة رضي- الله عنه أنه قال : (أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أبي مات وترك مالاً، ولم يوص، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال: نعم، وقد روى عن سعد بن عبادة رضي الله عنه: (أن أمه ماتت، فقال يا رسول الله! إن أمي ماتت، أفأتصدق عنها؟ قال نعم، قال/ فأي الصداقة أفضل؟ قال: سقى الماء فتلك سقايه سعد بالمدينة).
  • الحج والعمرة: وهذا بعد أن يكون الحي قد حج واعتمر عن نفسه، والدليل على هذا، ما روى عن بريده بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه أنه قال: (أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت: يا رسول الله إني كنت تصدقت على أمي بصدقة فماتت ورجعت الصدقة إلى، فقالت يا رسول الله إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها؟ قال نعم حجي عنها، قالت أمي ماتت وعليها صوم شهرِ فأصوم عنها؟ قال نعم فصومي عنها).
  • قضاء الدين والنذر: فقد روى عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال (أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت إن أمي نذرت أن تحج فماتت قبل أن تحج أفأحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ قالت: نعم، فقال اقضوا الله الذي له، فإن الله أحق بالوفاء).

وهكذا نكون قد قدمنا لكم دعاء للميت قصير وما يحمله من أهمية كبيرة له، فيجب علينا أن لا ننسى موتنا أبداً من الدعاء لهم دائماً بالرحمة والعفو والمغفرة والحرص على الصدقة الجارية لهم.