بالفيديو| تفاصيل كشف أكبر قضية غسيل الأموال بقيمة 1.7 مليار جنيه في مصر 2020

بالفيديو| تفاصيل كشف أكبر قضية غسيل الأموال بقيمة 1.7 مليار جنيه في مصر 2020
أموال - آرشيفية

ألقت قوات الأجهزة الأمنية والرقابية القبض على 20 شخصاً متهماً في قضية غسيل الأموال بمطروح، وأمرت النيابة العامة حبسهم 15 يوماً احتياطياً، تحت اجراءات التحقيق لمعرفة أصحاب الأموال الحقيقين والمتورطين الآخرين، كما أصدر النائب العام المستشار حمادة الصاوي قرار بمنع التصرف، والتحفظ على جميع ممتلكات المتهمين وأموالهم حتى كشف الحقائق.

وتعد هذة القضية من أكبر قضية غسيل الأموال في مصر في الوقت الحالي، حيث قام المتهمين بفتح مجموعة كبيرة من الحسابات المالية المزورة، وإدارة هذه المجموعة في بريد مطروح، بالاضافة إلى ذلك قاموا بأخذ ايداعات وتحويلات، وقيمتها حوالي مليار و750 مليون جنيه بطريقة غير شرعية.

10 معلومات تم الكشف عنها في قضية غسيل الأموال بمطروح

 

  1. في بداية القضية كشفت التحريات عن مجموعة غسيل الأموال بالبنك المركزي المصري، تقوم بتحويلات مالية كبيرة على 25 حساباً، وتقدر قيمتها مليار و750 مليون جنيه بطريقة غير شرعية في مكتب بريد مطروح.
  2. حدثت عمليات التحويل لمدة 4 سنوات منذ بدء ربط التعاملات المالية بالبريد بشبكة موحدة.
  3. يتم التحري عن أصحاب الأموال الحقيقين والمشتبه فيهم من الموظفين الآخرين، وجمع المعلومات والبيانات الناقصة بخصوص هذه القضية.
  4. قبضت الوحدة الأمنية على 20 متهماً، من بينهم 5 موظفين يشتغلون في نفس مكتب بريد مطروح، وتم تقديمهم للنيابة العامة.
  5. قام الموظفين الذين تم القبض عليهم بالاعتراف أنهم فتحوا حسابات وهمية، لأخذ الأموال لحساب الأخرين مقابل الحصول على عمولات كبيرة.
  6. كشف عن حساب بإسم شخص متوفي مم بين الحسابات المستغلة في غسيل الأموال.
  7. قام أحد الموظفين المتهمين بفتح حساب بإسم والده دون علمه.
  8. تم القبض على 5 متهمين قاموا بتسلم الأموال من الموظفين في البريد، وأيضاً من أصحاب الحسابات، ونقلها لأصحابها المتخفيين الذين لم يكشف عنهم بعد.
  9. كشفت المباحث قيام 7 متهمين من أصحاب الحسابات يقومون بإدارة الأموال المشبوهة.
  10. قبضت المباحث عن 3 أشخاص متهمين من محافظات الأقصر وأسوان وأسيوط، وأيضاً 4 متهمين من محافظة قنا، قاموا بإيداع الأموال في الحسابات المشبوهة لتحويلها إلى مطروح.