بإجمالي مليار و 750 مليون جنيه.. ضبط أكبر قضية غسيل أموال في مكتب بريد مطروح متورط بها 6 موظفين  

بإجمالي مليار و 750 مليون جنيه.. ضبط أكبر قضية غسيل أموال في مكتب بريد مطروح متورط بها 6 موظفين  
غسيل أموال مكتب بريد مطروح

بدأت وحدة غسيل الأموال التابعة لنيابة مطروح، تحت رئاسة المستشار خالد جلال، التحقيق في القضية التي حملت رقم 4 أموال عامة 3250 لسنة 2020 جنح مطروح، والتي تمثلت في إكتشاف عملية كبرى لغسيل الأموال في مكتب بريد مطروح، تلك العملية التي جرى خلالها تحويل أموال عبر عدة تحويلات بريدية وصل إجماليها إلى مليار و 750 جنيهاً تم تحويلها عبر أكثر من 25 حساب بريدي، ومن بين الحسابات حساب يحمل إسم شخص متوفي.

الكشف عن أكبر عملية غسيل أموال في بريد مطروح

الأمر تم إكتشافه عقب بلاغ من وحدة غسيل الأموال بالبنك المركزي المصري، الذي لاحظ وجود عدد كبير للغاية من التحويلات يقدر بعشرات الآلاف، على 25 حساب بريدي مقيدين بمكتب بريد مطروح، تلك الحسابات تجري بشكل مستمر عمليات تحويل أموال إليها من مكاتب بريد أخرى تقع أغلبها في مناطق الصعيد والتي أهمها أسيوط واسوان والأقصر.

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإنه وعلى إثر إكتشاف تلك الواقعة، تم القبض على 6 موظفين بعملون مكتب بريد مطروح أثبتت التحريات تورطهم في قضية غسيل الأموال تلك، حيث جرت عملية القبض عليهم في مقر عملهم، كما تم القبض أيضاً على 13 شخصاً من أصحاب حسابات البريد التي كان يتم التحويل منها إلى الحسابات الأخرى، والتي بلغت قيمة تحويلاتهم على مدار عدة سنوات مبلغ مليار و 750 ألف جنيه.

التحقيق مع موظفين في مكتب بريد مطروح بتهمة غسيل الاموال

وقامت وحدة غسيل الأموال بنيابة مطروح بتوجيه عدة تهم لموظفي مكتب بريد مطروح وللأشخاص المقبوض عليهم أصحاب الحسابات التي كانت تقوم بتحويل الأموال من محافظات مختلفة، من بينها التزوير وتشكيل فريق عصابي لغسيل الأموال بغرض التربح بطرق غير شرعية، وكذلك مساعدة الغير على التربح بطرق غير شرعية، وإهدار المال العام والإضرار به.

التحريات أيضاً كشفت أن تلك التحويلات كانت تتم لصالح متهم رئيسي هارب حتى الآن، وأنه العقل المدبر لتشكيل تلك العصابة، كما تم الكشف عن وجود تضخم في الحسابات المالية الخاصة بالمتهمين في القضية، حتّى أن أحد موظفي البريد المتهمين قام بصرف ما يزيد عن الـ 40 ألف حوالة بريدية تخص صحاب تلك الحسابات المخصصة لغسيل الأموال على مدار تلك السنوات السابقة.

وتقوم نيابة مطروح الآن بمباشرة التحقيقات المكثفة مع المتهمين الذين أدلى عدد منهم على إعترافات تفصيلية تخص الإتهامات الموجهة إليهم، وجاري التحقيق مع المتهمين الآخرين، في حين تكثف قوات الأمن من مجهوداتها من أجل القبض على المتهم الهارب، الذي يعد العقل المدبر للقضية.