دراسة حديثة تكشف عن طريقة جديدة لانتقال العدوى بـ ” فيروس كورونا ” المستجد

دراسة حديثة تكشف عن طريقة جديدة لانتقال العدوى بـ ” فيروس كورونا ” المستجد
فيروس كورونا

في دراسة طبية حديثة أجراها باحثزن صينيون نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية “أميريكان ميديكال أسوسييشن” ، كشفت أن هناك طريقة جديدة لانتقال العدوى بـ ” فيروس كورونا ” المستجد ، وهي أنه قد يكون الإسهال ، بعد نشر دراسة تفيد أن المرضى المصابين بالمرض يعانون من اضطرابات بالجهاز الهضمي ، فمن المعروف أن المرض ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الهواء عبر رذاذ السعال من شخص مصاب، غير ان الباحثون ركزوا في بداية الأمر على العوارض التنفسية وربما أهملوا العوارض المرتبطة بالجهاز الهضمي.

فيروس كورونا

دراسة حديثة تكشف عن طريقة جديدة لانتقال العدوى بـ " فيروس كورونا " المستجد 7
الفيروس القاتل المستجد

الإسهال قد يكون طريقة أخرى لانتقال العدوى بالفيروس المستجد

وأشارت الدراسة إلى أن 14 حالة من أصل 138 مريض مصاب بالمرض ، جرت دراستة حالتهم في مستشفى بووهان، تبين أنهم أُصيبوا قبل يوم أو يومين من ظهور الحمى والاضطرابات التنفسية ، بإسهال وغثيان . كما عانى أول أمريكي أُصيب بمرض كورونا من إسهال ليومين وتم اكتشاف الفيروس لاحقًا في برازه حسب صحيفة “فرانس برس”، وفي الصين وثقت مجلة “ذا لانسيت” الطبية أيضا حالات مماثلة، لكنها غير منتشرة كثيرا.

ومن جهته أيضًا صرح الأستاذ في جامعة “ساوثهامبتون”، ويليام كيفيل، في تعليق لمجلة “ميديا سنتر” البريطانية ” أنه تم إبلاغه عن العثور على فيروس كورونا الجديد في براز مرضى يعانون من عوارض معوية غير عادية، كما هو الحال في مرض سارس الذي عُثر عليه في البول، وفي هذا دلالة على أن الفيروس يمكن أن ينتقل أيضا عبر البراز.

انتقال الفيروس المستجد بالإسهال اكتشاف ليس مفاجأة

ويعتبر ما كشفت عنه الدراسة ليس بالامر المفاجئ بالنسبة للعلماء ، لأن كورونا ينتمي لنفس عائلة الفيروس المسبب لمرض سارس الذي انتقلت العدوى به إلى مئات المرضى عن طريق البراز في مجمع سكني في هونغ كونغ عام 2003.
وأكد جياو لياو، المهندس البيولوجي في جامعة كاليفورنيا ، على انه وبناء على الدراسات التي أجريت حتى الآن، يمكن انتقال العدوى بالفيروس عبر البراز لمصابين به، وأضاف لياو: “لكن لا نعرف بعد كم من الوقت يعيش هذا الفيروس خارج الجسم ودرجات الحرارة التي تؤثر به”.