بالفيديو | مصر تبني أكبر سد في تنزانيا لانتاج الكهرباء والتحكم في الفيضان

بالفيديو | مصر تبني أكبر سد في تنزانيا لانتاج الكهرباء والتحكم في الفيضان
سد روفيجي بتنزانيا

بدأت شركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك، في تشييد “سد روفيجي” في دولة تنزانيا، بنسبة 55% من المشروع للمقاولون العرب، و45% لشركة السويدي، بعد تكوين تحالف بينهما، حيث يستغرق المشروع 3 سنوات ونصف، وقد بدأت العمليات التمهيدية في 2019م، وتنتهي في 2022م، بهدف الاكتفاء الذاتي لتنزنيا من الكهرباء، وتجنب مخاطر الفيضان .

وقت بناء السد والتكلفة الإجمالية

صرح المهندس أشرف أحمد نائب رئيس شركة السويدي إلكتريك، أن المشروع يشمل إنشاء سد على نهر روفيجي في منطقة ستيجلر جورج بتنزانيا، ومحطة كهربومائية أيضًا، مضيفًا أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 2.9 مليار دولار، ومن المتوقع أن يستغرق 42 شهرًا، منها 6 أشهر لتجهيز الموقع .

السد لتوليد الطاقة والتحكم في الفيضان

وأضاف نائب رئيس شركة السويدي إلكتريك، أن الهدف من المشروع توليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميجاوات، تغطي احتياجات تنزانيا من الطاقة الكهربائية، فضلًا عن التحكم في فترات الفيضان بما يوفر الاحتياجات المائية اللازمة، مشيرًا إلى أن إجمالي الحفر سيصل إلى 4 ملايين متر مكعب، بينما يصل الردم إلى 7.5 مليون متر مكعب، كما تصل الخرسانة إلى 2.6 مليون متر مكعب، أما إجمالي الأوزان فتقدر بحوالي 64 ألف طن.

السيسي يتابع تنفيذ المشروع

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس وزراء مصر، قد أكد في وقت سابق، أن الرئيس السيسي حريص على متابعة المشروع بنفسه، لضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء والتنفيذ، وذلك عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء التنزاني، أثناء زيارته لمصر في 8 يوليو من العام 2019م.

 “سد روفيجي” .. ملحمة مصرية على أرض تنزانيا

يعتبر بناء سد روفيجي، بسواعد مصرية ملحمة تسطر في تاريخ مصر، تشهد على قدرة الخبرات المصرية في جميع المجالات ولا سيما التشييد، ولا سيما إذا كان عملًا كبيرًا مثل بناء سد بهذا الحجم، ولما لا فقد بنوا الأهرامات  منذ الاف السنين .

وأقرأ أيضًا :

الري تكشف حقيقة علاقة سد النهضة بتقليل مساحة زراعة الأرز

اثيوبيا تستجيب للمطالب المصرية

وبدات المرحلة الحاسمة لأزمة سد النهضة .. جولة جديدة في السودان لوضع النقاط على الحروف