فوائد الرمان : تعرف على منافع الرمان الصحية

فوائد الرمان : تعرف على منافع الرمان الصحية
فوائد الرمان

تعد فوائد الرمان الغذائية مهمة جداً، حيث أشارت العديد من الدراسات المستقبلية والوبائية أن الاستهلاك العالي للفواكه والخضروات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  وبعض أنواع السرطان  وغيرها من الأمراض المزمنة. و قد يلعب و جود مضادات الأكسدة في الفواكه و الخضروات دورا في هذه الآثار الوقائية. فيما يلي سنتحدث عن بعض فوائد الرمان .

فوائد الرمان الصحية

يعد الالتهاب المزمن أحد العوامل الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر وحتى السمنة. يحتوي الرمان على خصائص قوية مضادة للالتهابات، والتي تتمتل إلى حد كبير في خصائصه المضادة للأكسدة.  وقد أظهرت دراسة أجريت على مرضى السكر أن شرب 250 مل من عصير الرمان يوميا لمدة 12 أسبوعا قد قلل من علامات الالتهاب البروتيني سي التفاعلي (CRP) والإنترلوكين 6 بنسبة 32٪ و 30٪ على التوالي.

وجدت العديد من الدراسات الاخرى أن الاستهلاك المنتظم لعصير الرمان قد يمنع بعض عوامل الخطر لأمراض القلب و الأوعية الدموية.  حيث أظهرت دراسة سريرية انخفاضا في آفات تصلب الشرايين ، بعد تناول عصير الرمان  بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بالفعل مرض الشريان التاجي حيث إن إستهلاك عصير الرمان يحسن الدورة الدموية في الشرايين.  و كذلك  مرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم فإن عصير الرمان يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

تشير الأبحاث الأولية إلى أن الرمان قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات ،مضاد للجراثيم  و خصائص مضادة للفيروسات .  و يمكن أن تكون آثاره المضادة للبكتيريا و الفطريات و اقية من الالتهابات بما في ذلك التهاب اللثة والتهاب الفم.