فصيلة دم ذهبية لا يملكها سوى 43 شخص في العالم .. تعرف عليها

فصيلة دم ذهبية لا يملكها سوى 43 شخص في العالم .. تعرف عليها

كان من المتعارف عليه أن فصيلة الدم AB هي أكثر الفصائل ندره في العالم، ولا سيما أنها توجد لدى شخص واحد فقط من كل 167 شخص، بنسبة لا تتعدى 6% من سكان العالم، وتليها في الندرة فصيلة الدم B حيث توجد في شخص واحد من بين كل 67 شخص، ثم فصيلة الدم AB+ التي توجد لدى شخص واحد من 29 شخص .

فصيلة دم نادرة لا يملكها سوى 43 شخص في العالم

المفاجأة أنه يوجد فصيلة دم ذهبية نادرة لا توجد سوى في 43 شخص على مستوى العالم، وذلك بحسب صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، ويطلق على تلك الفصيلة «Rh null»، وتمتاز بعدم وجود عامل ريزس، والذي يعد الأكثر انتشارًا بين فصائل الدم عند معظم البشر ، مما يضع أصحابها في مواقف خطرة في حالة تعرضهم لأي موقف يستوجب نقل دم إليهم .

تسعة متبرعين في العالم لتلك الفصيلة النادرة

وأوضحت الديلي ميل، أنه يوجد تسعة أشخاص على مستوى العالم من المتبرعين النشطين لتلك الفصيلة، وبالطبع فإن هؤلاء الاشخاص من المميزين حيث يحملون في أجسامهم كنز من الدم، ويطلقون عليهم أصحاب الفصيلة الذهبية، حيث يستطيعون دون غيرهم انقاذ حياة الأشخاص الأخرين الذين يحملون تلك الفصيلة على مستوى العالم أجمع .

ماذا لو نقل لأصحاب الدم الذهبي فصيلة أخرى؟

لا يمكن نقل دم لأصحاب الفصيلة الذهبية إلا من نفس الفصيلة، وهذا ما يجعل أصحابها في مأزق شديد ولأن فصيلة دمهم نادرة جدا لأنهم لن يجدوا عددا كبيرا من المتبرعين في حال احتياجهم لنقل دم ولا سيما حرجة جدًا، إذا تلقى أصحابها فصيلة دم خاطئة فإن الجهاز المناعي لديهم سوف يهاجم خلايا الدم الحمراء والتي تصبح نتائجها كارثية ومميتة .

نصائح لأصحاب فصيلة الدم النادرة

على أصحاب فصيلة الدم النادرة أن يتوخوا الحذر في كل مناحي حياتهم، تحسبًا لتعرضهم لأي حادث عارض يحتاجون معه لنقل دم، ويكون الاحتمال ضعيفًا في إيجاد المتبرع وعليهم أن يتبعوا التالي :

  • أن يتجنبوا الإصابات والحوادث قدر الإمكان .
  • أن يتجنبوا العدوى من المقربين من المرضى .
  • أن يتجنبوا الدخول في معارك أو مشاكل تطور للتشابك بالأيدي .

وأقرأ معنا :

بالفيديو | أغرب (10) عادات حول العالم

عادة يومية خاطئة تهدد حياتنا بالخطر.. تعرف عليه

«بالفيديو» | ممارسات يومية خاطئة تؤدي إلى الإصابة بالسرطان