مخالفة مرورية عقوبتها الحبس والغرامة .. في قانون المرور الجديد

مخالفة مرورية عقوبتها الحبس والغرامة .. في قانون المرور الجديد
عقوبة تجاوز الركاب للحمولة المقررة

ينتظر المواطنون بشوق وترقب صدور قانون المرور الجديد الذي يعتبر من أكثر القوانين الصادرة ردعًا للمخالفين، بهدف إعادة الانضباط والسيولة إلى الطرق في الشوارع المصرية ولا سيما بعد انتشار حالة العشوائية وعدم الالتزام من سائقي المركبات، وانتشار المخالفات وعدم الالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة لحركة سير المركبات، وتربع سائقي حافلات النقل الخاص (الميكروباصات) على عرش تلك المخالفات .

مخالفة مرورية عقوبتها الحبس والغرامة

وكانت أكثر المخالفات شيوعًا بين سائقي الميكروباصات هي: الوقوف المتكرر فى غير الأماكن المخصصة والقيادة بدون رخصة وكسر اشارات المرور، فضلًا عن تحميل عدد من الركاب أكثر من العدد المسموح به، مما أوجب وضع عقوبات رادعة لتلك المخالفات تراوحت بين السجن والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين، بهدف ردع المخالفين وعدم تكرار تلك المخالفات مستقبلًا، وتم وضع تلك العقوبات في شرائح تتباين فيها العقوبات بحسب حجم المخالفة .

مخالفة مرورية عقوبتها الحبس والغرامة .. في قانون المرور الجديد 1

عقوبة تحميل ركاب أكثر من العدد المسموح به

تندرج عقوبة تلك المخالفة ضمن الشريحة الثالثة التي يتم خلالها خصم ثلاثة نقاط في حال ارتكاب تلك المخالفة، وتصل العقوبة إلى الحبس لمدة لا تزيد على شهر، مع دفع غرامة لا تقل عن 500 جنيهًا مصريًا، ولا تزيد على 1000 جنيه أو إحداهما.

عقوبة عدم استخدام حزام الأمان

تندرج عقوبة تلك المخالفة ضمن الشريحة الثانية ويتم فيها خصم نقطتين، مع دفع غرامة مالية لا تقل عن 200 جنيهًا مصريًا ولا تزيد على 400 جنيهًا مصريًا.

مخالفة عقوبتها 8 آلاف جنيه

تعتبر عقوبة تجاوز السرعة من العقوبات التي شدد قانون المرور الجديد في تطبيقها، ولا سيما أنها من أكثر المخالفات التي تسبب في حوادث شديدة، تخلف ورائها أصبات وبالغة وحالات وفيات كثيرة، لذلك فإن القانون تدرج في تطبيقها في تجاوز السرعة عن 10 كم/ساعة، فتكبق غرامة لا تقل عن 200 جنيه وتصل إلى 400 جنيه، أما إذا وصلت التجاوز إلى 50 كم/ساعة، فإن العقوبة تتصاعد لتصل 8 آلاف جنيه .

عقوبة السير عكس الاتجاه

من العقوبات التي لا يجوز التصالح فيها، ويعاقب مرتكبها طبقًا لقانون المرور، بغرامة لا تقل عن 3000 جنيه وتصل إلى 10 آلاف جنيه، أما إذا نتج عنها إصابة أو وفاة، فيعاقب بغرامة 15 ألف جنيه، مع سحب رخصة القيادة وإلغائها .

العقوبات المغلظة في قانون المرور الجديد لغير قائدي المركبات

هناك مجموعة من العقوبات المغلظة على الافعال التى تقع من غير قائدى السيارات في قانون المرور الجديد، مثل :

  • اقتطاع جزء من نهر الطريق .
  • إقامة مطبات صناعية .
  • تصنيع  الدراجات البخارية و التكاتك بدون ترخيص .

تحويل السيارات الأجرة من بنزين إلى غاز طبيعي

أعلنت نيفين جامع، وزيرة الصناعة، عن خطة تحويل السيارات الأجرة من البنزين إلى الغاز الطبيعي، لتوفر الغاز في مصر، ومن المقرر أن يكون إجباريًا للسيارات الأجرة واختياريًا للسيارات الملاكي، مشيرة إلى أنه سوف يتم البدء في تنفيذ الخطة بعد الانتهاء من البنية التحتية، والتي تتطلب إنشاء عدد كبير من محطات الغاز، وزيادة عدد الشركات التي تقوم بتحويل السيارات من البنزين إلى الغاز، وسوف يتم وضع ذلك في قانون المرور الجديد .

التوكتوك في قانون المرور الجديد

من المقترحات الخاصة بالتوكتوك في قانون المرور الجديد :

  • توقيع غرامة تتراوح من 2000 جنيه إلى 20 ألف جنيه لصاحب “التوك توك” غير المرخص .
  • مصادرة المركبة غير المرخصة .
  • الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات للسائق الذي يسير بدون ترخيص .
  • توقيع غرامة تتراوح ما بين 1500 و3000 جنيه لكل من يتأخر فى ترخيص بعد المدة المحددة بستة أشهر .

واقرأ معنا :

احذر الحبس والغرامة بارتكاب تلك المخالفات في «قانون المرور الجديد»

هل نودع «التوك توك» في قانون المرور الجديد

غرامة 8000 جنيه وتعليق الرخصة في حالة القيام بتلك المخالفة .. بقانون المرور الجديد