17 قتيلاً حتى الآن.. “الصحة” تصدر أخطر تحذيراتها للمواطنين بكافة المحافظات من انتشاء “القاتل الصامت”.. وسرعة التوجه لأقرب مستشفى

17 قتيلاً حتى الآن.. “الصحة” تصدر أخطر تحذيراتها للمواطنين بكافة المحافظات من انتشاء “القاتل الصامت”.. وسرعة التوجه لأقرب مستشفى

كثرت ضحاياه خلال الفترة الأخيرة بحالة لم تحدث من قبل، والذي وصلوا خلال يومين فقط لـ17 حالة متوفية بجانب بعض المصابين، وفقًا لبعض الحوادث، فضلاً عن بعض الحالات التي لم ينشر عنها، وكان أبرز ضحاياه.. العنوان المأساوي: “فرح تحوّل لمأتم.. تشييع جنازة عروسين لقيا مصرعهُما اختناقًا بالغاز في الدقهلية”.. إنه القاتل الصامت.

أبرز ضحاياه

مصرع عروسين اختناقًا بالغاز في شقتهما بعد ساعات من حفل زفافهُما بالدقهلية، وذلك بعد ساعات من زفافهما: “عمرو. أ 27 سنة، ضابط بحري، وعروسه “لوريان. ص” 24 سنة، حاصله على بكالوريوس علوم، فبعدما قام الأهالي بتوصيل العروسين إلى شقتهما، وعندما أشرق صباح السبت، وصل الأهل لمنزل العروسين، طرقوا باب الشقة، لكن بلا مُجيب، تكرّرت الطرقات على الباب، وعندما لم يردا، اقتحما الشقة ليجدوا جثمان العروسين على الأرض بحمام الشقة.

17 قتيلاً حتى الآن.. "الصحة" تصدر أخطر تحذيراتها للمواطنين بكافة المحافظات من انتشاء "القاتل الصامت".. وسرعة التوجه لأقرب مستشفى 7

ومنذ قليل، لقيا رجل ونجل مصرعهما وأصيبت زوجته وابنته، جرّاء انبعاث عادم من مولد كهرباء بعزبة الترزي التابعة لمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، إذ أخذ العادم ينبعث من المولد دون إدراك من أفراد الأسرة الذين أصيبوا باختناق مفاجئ.

لماذا يُعد غاز أول أكسيد الكربون قاتلا صامتا؟

 يُعرف الغاز بأنه غاز سام، لا لون لهُ ولا طعم ولا رائحة، إذ ينتج عن عملية حرق الوقود كالبنزين أو أي مادة تحتوي على الكربون، وصيغته الكيميائية هي CO، ويصنّف بأنه غاز مميت، فعندما يتجمّع الغاز في منطقة محصورة كالحمامات، يدخل إلى الجسم عبّر الجهاز التنفسي، ثم يصل إلى الدم، ليرتبط حينها بجزيئات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، مانعًا وصول الأكسجين، فيخنق الجسم وتكون النتيجة الموت.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=288704008511048&id=277339196314196

اقرأ أيضًا: تحذير جديد بسبب غاز السخانات

وسموم الإسكندرية تُحذّر

وعلى اثر ذلك، حذَّر مركز الإسكندرية للسموم المواطنين، عبّر منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، من سخانات الغاز أثناء الاستحمام أو عمل حمام البخار المغربي داخل المنزل، والبوتاجازات، بالإضافة إلى وسائل التدفئة مثل إشعال الخشب والفحم وعوادم السيارات في مكان مُغلق عديم التهوية، بعدة إرشادات:

  1. عند حدوث صداع أو دوخة أو شعور بالغثيان أو إغماء أو ببعض الآلام في الصدر أو صعوبة التنفس، يجب التوجه إلى أقرب مركز سموم.
  2. في حالة الإصابة بالتسمم، يجب فتح النوافذ والأبواب سريعًا وإخراج المصابين ونقلهم إلى المستشفى.
  3. التأكد من كفاءة سخانات الغاز والبوتاجازات من حيث مصادر التهوية وعدم انسدادها، وذلك بالكشف عنها بصفة دورية من عمال الصيانة من الشركات المتخصصة.
  4. عدم تركيب سخانات غاز في الحمامات أو أي مكان مُغلق بدون مصدر للتهوية.
  5. قد تؤدي سخانات الغاز للوفاة حالة تركها مفتوحة ويتسرب ثاني أكسيد الكربون.
  6. متابعة مفاتيح الغاز أو البوتاجاز، وعدم إغلاق الشبابيك أثناء التواجد في الحمام بشكل مطول.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=278185182896264&id=277339196314196

 

ومن جانبه، قال الدكتور مجدي موسى صليب، خبير سلامة مهنية، إن سخانات الغاز لها اشتراطات ضرورية، وينتج عنها أول أكسيد الكربون وهو غاز دون رائحة، ويسبب الوفاة إذا استنشقه الإنسان بكثرة، لافتًا إلى أنه إذا حدث اختناق لأي شخص ليس من السهل إفاقته بالأكسجين العادي.

وأكد أن أول أكسيد الكربون يتحد مع الهيموجلوبين في الدم فيحدث الاختناق، مشيرًا إلى أن الغاز ملوش ريحة فلذلك يجب الصيانة الدورية لمداخل ومخارج السخان، ووجود فتحة للتهوية في الحمام.

وحادثة جديدة اليوم الجمعة

ومنذ قليل، لقي عاملان مصرعهما بسبب “بخار الماء” داخل شقة بمنطقة الحي 12 بمدينة 6 أكتوبر، وكشفت التحريات والتحقيقات أن المتوفين عثر على أحدهما جثة أمام باب الحمام والآخر في غرفة نومه، وأن أحدهما كان يستحم بينما لا توجد فتحات تهوية لسخان المياه، ما أدى إلى اختناق الاثنين.