الجدة وابنتها و4 أحفاد: «القاتل الصامت» يقتل أسرة كاملة بالإسكندرية.. والصحة تحذر بعد انتشاره بالمحافظات وارتفاع وفياته لـ40 في شهر واحد

الجدة وابنتها و4 أحفاد: «القاتل الصامت» يقتل أسرة كاملة بالإسكندرية.. والصحة تحذر بعد انتشاره بالمحافظات وارتفاع وفياته لـ40 في شهر واحد

لقيت أسرة مكونة من 6 أفراد مصرعهم، اليوم الجمعة، داخل مسكنهم بمنطقة غيط العنب غربي الإسكندرية، اثر اختناقهم بسبب تسرب الغاز من سخان المياه، حيث تلقى اللواء محمد الشريف، مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، إخطارا من مأمور قسم شرطة كرموز، يفيد حدوث تسرب غاز بشقة سكنية بالعقار رقم 13 شارع عبد اللطيف الحماقي بمنطقة غيط العنب ووجود متوفين.

انتقل المقدم سامح نجيدة، رئيس مباحث كرموز، وقوات الحماية المدنية بمعداتها واللواء هشام كمال رئيس حي غرب الإسكندرية إلى موقع الحادث، وتبين من الفحص تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخان يعمل بالغاز الطبيعي بالشقة المشار إليها بطابق الثاني أثناء استحمام الأم ونوم باقي أفراد الأسرة.

كانت  قوات الأمن بالجيزة، قد عثرت قبل أيام على جثتي زوجين داخل شقتهما بمنطقة التعاون في الطالبية، وكشفت معاينة المقدم محمد غراب، وكيل فرقة الطالبية والعمرانية، أنه أثناء استحمام الزوجين في الحمام، أصيبا بحالة اختناق إثر استنشاقهما بخار الماء، وعدم وجود شبهة جنائية، وتبين أن الزوجين في العقيد الثالث من العمر، وأفاد مفتش الصحة بعدم وجود إصابات ظاهرية، وأن الوفاة طبيعية، وتم تحرير المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة للتصريح بالدفن.

وفي بيان له، تناقلت العديد من المواقع الإخبارية، حذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من القاتل الصامت الذي تسبب في إزهاق 10 أرواح في يوم واحد في أمكان مختلفة من الجمهورية، ووصول ضحاياه لقرابة الـ40 خلال شهر، محذرًا بشدة من استخدام سخانات الغاز ووسائل التدفئة التقليدية خلال فصل الشتاء في أماكن عديمة التهوية، ما قد ينتج عنها تسرب غاز أول أكسيد الكربون، شديد الخطورة.

وبحسب البيان، وصف غاز أول أكسيد الكربون بـ”القاتل الصامت” لكون ليس له لون أو رائحة وقابل للاشتعال، موضحًا أنه ينتج من احتراق غير مكتمل للمنتجات التي تحتوي على كربون مثل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، حيث أنه يمنع وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، ويؤثر على عضلة القلب ووظائف المخ الحيوية ما قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، أو فقدان الوعي وتشنجات وإغماء في بعض الحالات.

كان 10 أشخاص قد لقوا مصرعهم أمس، في محافظاتي الدقهلية والفيوم، بينهما عروسين في الدقهلية، عقب 24 ساعة من حفل زفافهما داخل شقتهما في قرية “سنتماي”، إثر اختناقهما بغاز السخان..

اقرأ أيضًا: تفاصيل مصرع عروسي الدقهلية يوم الصباحية.

مركز السموم يحدد محاذير

  • عدم إحكام إغلاق نوافذ المطبخ والحمامات.
  • عدم استخدام البوتاجاز لتدفئة المنزل.
  • عدم استعمال أي مصدر للإشعال أو مفاتيح الكهرباء عند الشك في وجود تسرب للغاز.
  • عدم استعمال أي مولدات للكهرباء خاصة التي تعتمد على البنزين أو الجاز في مكان مغلق.
  • التأكد من كفاءة سخانات الغاز والبوتاجازات من حيث مصادر التهوية وعدم انسدادها، بالكشف عنها بصفة دورية من عمال الصيانة من الشركات المتخصصة.
  • في حالة وجود سخانات غاز في الحمامات يجب وجود مصادر جيدة للتهوية وتركيب شفاطات.
  • عند حدوث صداع أو دوخة أو شعور بالغثيان أو إغماء أو تشنجات أو شعور ببعض الآلام في الصدر أو صعوبة في التنفس يجب التوجه إلى أقرب مركز سموم فورًا.