بعد ظاهرة “إنتفاخ الهلال وإنحسار نهر الفرات”.. تعرف على علامات الساعة الصغرى التي تحققت بالفعل !

بعد ظاهرة “إنتفاخ الهلال وإنحسار نهر الفرات”.. تعرف على علامات الساعة الصغرى التي تحققت بالفعل !
القمر

بعدما ظهر بوضوح خلال السنة الحالية، ظاهرة “إنتفاخ الأهلة” والتي قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم بأنها إحدى علامات الساعة الصغرى، وذلك بحسب روئ عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم : (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقا، وأن يظهر موت الفجأة) – صحيح الجامع.

وفي اللغة العربية، تعرف ظاهرة إنتفاخ الأهلة حسبما يرى علماء اللغة، أن يرى الهلال ساعة طلوعه بشكل أكبر من المعتاد، فيظن بأنها أبن ليلتين، بينما هو لازال في الليلة الأولى.

ولم تكن تلك هي العلامة الوحيدة التي ظهرت هذا العام، بل أثارت ظاهرة انحسار الماء عن نهر الفرات جدل واسع في الصحف العربية وما أثاره وزير الخارجية العراقي بارتباط الأمر بأنه إحدى علامات ودلائل ظهور المهدي المنتظر.

وعلى مدار ساعات طويلة ماضية، تسبب تصريحات وزير الخارجية العراقي إثارة حالة من الجدل في الأوساط العراقية والعربية، وبدأ البعض يتسائل حول هل هناك علاقة بين إنحسار نهر الفرات وبين ظهور المهدي المنتظر؟

ولكن هل إنتفاخ الأهلة هي أولى علامات الساعة الصغرى ظهورًا ؟ بالتأكيد هذا غير صحيح، فعلامات الساعة الصغرى بدأت في الظهور منذ زمن طويل وهناك العديد والعديد من علامات الساعة الصغرى التي تحققت ولازال هناك ما لم يتحقق حتى الآن، ويكفي أن تعرف عزيزي القارئ بأن بداية ظهور وتحقق علامات الساعة كان  بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم إحدى علامات الساعة الصغرى، حيث أخبرنا المصطفى في حديث نبوي عن جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (بعثت أنا والساعة كهاتين)، ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى – صحيح مسلم.