الحكومة | يومان أجازة للقطاعين العام والخاص خلال أيام

الحكومة | يومان أجازة للقطاعين العام والخاص خلال أيام

تمنح الدولة العاملين بها في القطاعين العام والخاص أجازة في مناسبات دينية ووطنية مختلفة خلال العام، وتعتبر تلك الأجازات فرصة للاستمتاع بقضاء وقت ممتع مع الأسرة، أو الذهاب إلى المتنزهات، أو زيارة الأقارب، أو حتى الراحة من العمل بأخذ قسط من الراحة والنوم في المنزل أو انجاز بعض الاعمال المتأخرة .

 

وخلال الأيام القليلة القادمة سوف يستفيد العاملين في القطاعين العام والخاص بأجازتين، إحداهما وطنية والأخرى يحتفل بها العالم أجمع في مثل هذا اليوم من كل عام، فالأولى ستكون يوم الأربعاء الموافق 25 ابريل 2018م، بمناسبة عيد تحرير جزء عزير على قلب كل مصري وهي سيناء الحبيبة، ارض الفيروز، أما الثانية فهي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، الأول من مايو من كل عام .

عيد تحرير سيناء

هو اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها عام 1982م، وفقا لمعاهدة كامب ديفيد. إلا أن إسرائيل ماطلت في تسليم مدينة طابا، فاتجهت مصر للتحكيم الدولي واستردتها في 15 مارس 1989م. لذلك تحتفل مصر في كل عام بهذه المناسبة، ويعتبر عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص، إلا إذا اقتضت مصلحة العمل بأي جهة فإن العامل يمنح أجر مضاعف عن ذلك اليوم .

عيد العمال

ترجع أحداث هذا اليوم في مدينة شيكاغو الأمريكية، حيث اضرب العمال لتحديد ساعات العمل بثمان ساعات فقط، وفتحت الشرطة النار على العمال المضربين، وقتلت منهم أعداد كبيرة، وسعى الرئيس الأمريكي، جروفر كليفلاند، إلى إرضاء العمال، وقام بإعلان هذا اليوم أجازة رسمية في كل عام، وتجاوز الأمر الحدود الأمريكية، واصبحت معظم الدول تحتفل به كيوم للعمل والعمال .

 

وأقرأ معنا :

الأجازات والعطلات الرسمية لعام 2018م

«هام للموظفين» | الإجازات التي لا توثر على «حافز الأداء» خلال “2018/2017”

صرف المقابل النقدي لرصيد الأجازات لهذه الجهة