التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد تناول الفسيخ وأضراره وكيفية تجنبها، والطريقة الصحية لإعداده
فوائد الفسيخ

من أشهر أطباق شم النسيم الفسيخ والرنجة والسمك المملح، فيفضل ملايين الأسر تناول الفسيخ في شم النسيم لما يحتوي عليه من فوائد للجسم، ولكن مثل ما يحتوي على فوائد له أيضا العديد من الأضرار، لذا يجب توخي الحذر عند تناول الفسيخ بالإضافة إلى أنه يجب إعداده بطريقة صحيحة وصحية، وقد ذكرنا بمقال سابق أبسط طرق إعداد الفسيخ، وفيما يلي نعرض فوائد تناول الفسيخ وأضراره وكيفية تجنب الإصابة بتلك الأضرار.

فوائد تناول الفسيخ:

يحتوي الفسيخ على كميات كبيرة من البروتين، فكل 100 جرام من الفسيخ تحتوي على 250 سعرًا حراريًا، وعلى 55 جرامًا من البروتين، كما أنه يحتوي على نسب كبيرة من الفوسفور، والأملاح المعدنيّة، والتي تعمل على قتل الميكروبات وتعقيم الجسم.

  • يعالج الفسيخ والأسماك المملحة الإمساك، واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يعمل الفسيخ كفاتح للشهية.
  • يعمل الفسيخ على تنظيف الجسم، وذلك عن طريق زيادة الرغبة في شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الفسيخ يحتوي على موادّ تعمل على تنشيط الغدد الجنسيّة.
  • تناول الفسيخ يعمل على التخفيف من أثر إنفلونزا نزلات البرد.
  • تناول الفسيخ يحمي الجسم من الأمراض حيث احتوائه على مضادات أكسدة هامة.

أضرار تناول الفسيخ:

كما توجد فوائد للفسيخ، توجد أيضا  أضرار له، منها ذات التأثير السريع ومنها التي يكون تأثيرها على المدى البعيد، ومن هذه الأضرار:
في حالة إكثار تناول الفسيخ، قد يسبب ذلك نوبة إسهال لمدة 12 إلى 72 ساعة، وأيضا كثرته قد تؤدي إلى ضيق في التنفس، يؤدي الفسيخ للعديد من المشاكل الصحية بسبب زيادة الأملاح به، لذا يجب عدم الإكثار من تناوله،

في حالة إن كان السمك المملح أو الفسيخ فاسدا قد يتم الإصابة بتسمم غذائي، ولتجنب تناول فسيخ فاسد أو لتجنب حدوث أضرار ناتجة عن تناوله يجب إتباع العديد من النصائح التي تفيد في ذالك، وللتعرف على هذه النصائح يرجى الضغط هنا.

إعداد الفسيخ بطريقة صحية

لا بد من إعداد الفسيخ بطريقة صحية، وخاصتة في شم النسيم، وذلك لتجنب حدوث أي أعراض جانبية أثر تناوله، أو التعرض إلى مشاكل صحية مؤقتة، وفيما يلي نعرض الطريقة الصحية لعمل الفسيخ في المنزل لشم النسيم.

مكونات تحضير فسيخ صحي بالمنزل

• سمك بوري لإعداد الفسيخ.
• ملح خشن، وشطة إن أردتي.
• القليل من الزيت واليمون.
• طحينة بالقدر الذي تريديه.
• فلفل أخضر.

طريقة تحضير فسيخ صحي بالمنزل

أولا يتم شراء السمك البوري طازجا، والذي يكون قوامه متماسكا ذات خياشيم وردية. بعد ذلك قومي بغسل السمك جيدا، مع تنظيف الخياشيم، ثم تركه بمصفاه لمدة 8 ساعات حتى يجف بالكامل. بعد ذلك قومي بفتح بطن السمكة وتنظيفها جيدا، ثم التأكد ثانيتا أنه لا يوجد به أي سوائل، بعد ذلك يوضع الملح الخشن والشطة على السمك بقدر ربع ملعقة لكل 3 ملاعق ملح. يتم حشو الخياشيم بالملح والشطة، ووضع منه على السمكة بأكملها، ثم يتم لف كل سمكة على حدى بكيس بلاستيكي، ثم لف السمك بأكمله بأكياس بلاستكية وتترك على هذا الوضع لمدة 10 أيام، مع الحرص على تقليب السمك على جوانبه دون أخراجه من الأكياس طوال هذه المدة.
عند الرغبة في تناوله، يتم إخراجه من الأكياس وتخليته بإزالة الشوك والرأس عنه، مع وضع زيت وليمون عليه، ثم وضعه بطبق التقديم مع شرائح طماطم وخيار، وأصابع بطاطس مقلية، وبالهناء، ولا تنسوا بعد تناوله الإكثار من شرب الماء حتى لا يصاب الجسم بأضرار نتيجة تعرضه لكمية كبيرة من الأملاح.
اقرأ أيضا:
موعد أجازة شم النسيم 2019
تعرفي على كيفية عمل الفسيخ بالمنزل بأسهل الطرق
حافظي على صحة أطفالك وتعرفي على طرق ومواد تلوين البيض في شم النسيم بشكل طبيعي

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.