«أنسولين بالبسكويت» .. آخر ما توصل اليه العلم لمرضى السكر

«أنسولين بالبسكويت» .. آخر ما توصل اليه العلم لمرضى السكر

بعد اكتشاف علاج لإلتهاب الكبد الوبائي، وبعض أنوا من السرطان، بدا الأمل يراود مرض السكر في علاج، ولو جزئي، لبعض الالام التي يعانون منها من وخز أبر الأنسولين، وهم لا يعلمون أن هناك بعض العلماء والباحثين يواصلون الليل بالنهار ليتوصلوا إلى حلول لمشاكل مرض السكري، سواء بما يتعلق بالاثار السلبية لهذا المرض المزمن، أو البحث عن بديل للحقن بالأنسولين، لتخفيف بعض ما يعانيه هؤلاء المرضى .

شركة ميد تيك تنتج بسكوت بالانسولين

وبدأ الحلم يتحقق باكتشاف جديد، عن طريق شركة “ميداتيك” في أكسفورد، عبارة عن قطعة بسكوت صغيرة بحجم طابع البريد، تحتوي نسبة محدودة من الأنسولين، تذوب في الفم، وقامت الشركة بتطويرها بحيث تحتوي القطعة على جرعات متساوية من الأنسولين، بما يحقق لمرضى السكري حلم طال انتظاره، ويقيهم من كابوس كانوا مضرين لمواجهته يوميًا وهو الوخز بالإبر المؤلمة .

امتصاص الأنسولين يتم خلال 30 ثانية

وتظهر الدراسات الأولية، أن العقار الجديد أثبت فاعليته، بل انه يفوق استخدام الأنسولين السائل عن بالإبر، لأنه أسرع في نقل الهرمون إلى الدم بالمقارنة بالإبر التقليدية، وقد أطلقت الشركة على قطعة البسكويت السحرية أسم “MSL-001″، ويتم امتصاص الأنسولين منه في خلال 30 ثانية فقط، عبر آلاف الأوعية الدموية الصغيرة جداً، من خلال جزيئات ذهبية تساعد على نقل الأنسولين داخل جدار الأوعية الدموية، ثم تنفصل عن الأنسولين وتخرج من خلال الكليتين .

اقلام الأنسولين مناسبة أكثر الويفر

وقد أشاد استاذ بكلية الطب جامعة نيوكاسل، أن هذا الابتكار قد يساهم بالفعل فى خفض مستويات سكر الدم بشكل سريع، لأن “أنسولين الويفر” أسرع من مثيله الذى يستخدم فى الحقن، إلا أنه يعيبه أن بعض جزيئات الأنسولين قد تصل على جميع المناطق التى يحتاج إليها الجسم، وهو ما يستلزم تحميل جرعات أكبر داخل الويفر لإحداث التأثير المطلوب، مضيفًا أن الكثيرين قد يفضلون استخدام أقلام الأنسولين الحديثة، والتى يحصلون خلالها على جرعة الهرمون بالحقن تحت الجلد، وفهم يعتقدون أنها مناسبة أكثر من تحميل رقاقات الويفر بالأنسولين .

البخاخ والكانيولا ابتكارات جديدة بديلة للأقلام

ابتكارات أخرى ظهرت تخدم مرضى السكر وتقلل المعاناة التي يشعرون بها جراء الاصابة بهذا المعرض المزمن، منها البخاخ الذي يسعف مرضى السكر في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم والتي قد تؤدي إلى غيبوبة إذا لم يتم سرعة التعامل مع المريض لرفع نسبة السكر في الدم، كما قام العلماء بابتكار يتم توصيلها بالدم عن طريق كانيولا، فتقوم بقياس السكر في الدم، وضخ الانسولين بما يناسب عملية القياس، اي أنها تعمل عمل البنكرياس .

بشرى سارة لمرضى السكر من النوع الثاني

أثبتت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة ومثيرة تهم مرضى السكر، حيث أكدت أنه إذا تم منع البروتين “VDAC1” من خلايا بيتا المنتجة للأنسولين، يؤدي إلى استعادة وظيفتها الطبيعية لدى مرضى السكر من النوع الثاني، وأوضح الباحثون من جامعة لوند في السويد أنه من الممكن منع تطور المرض على الأقل باتباع تلك الطريقة .

«أنسولين بالبسكويت» .. آخر ما توصل اليه العلم لمرضى السكر 7

أنسولين جديد للأطفال من مرضي السكري النوع الأول

وافقت وزارة الصحة، قبل أيام، على  نوع جديد من الأنسولين الترسيبي والذي أطلق عليه “ديجلوديك”، وتُنتجه إحدى شركات الأدوية العالمية، باعتباره الأنسولين القاعدي الوحيد المصرح باستخدامه في مصر لعلاج الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكري بداية من عمر سنة، وذلك بعد الحصول على الموافقات والتراخيص من هيئة الدواء الأوروبية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الصحة .

نيونوستاتين بديل الأنسولين

يعتبر نيونوستاتين علاج محتمل، للوقاية من نقص السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول، حيث يجعل البنكرياس يقوم بإفراز كمية أقل من الأنسولين بينما يتم إفراز كمية أكبر من الجلوكاجون،  مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وأكد ذلك ستيفن جروت، أحد الباحثين فى جامعة “واشنطن”، موضحًا أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فعالية نيونوستاتين في القيام بذلك .

مشروب بديل لـ الإنسولين :

يقول المعالج بالطب البديل محسن النادي، أن هناك مشروب يحافظ على مستويات السكر في الدم وهو :

المكونات

½ لتر من الماء.
1 التفاح الأخضر
2 الجزر
2 سيقان من الكرفس.
3 حفنات من السبانخ.

طريقة التحضير

يغسل التفاح ثم يخلط بالماء والسبانخ والكرفس في الخلاط ويضاف إليها الجزر بعد تقطيعه وتقشيره .

طريقة الاستخدام :

يتم شرب كوب في الصباح يوميًا لضبط السكر، ولكن تحت إشراف الطبيب .

اختراع جديد من طبيب سوداني يجدد الأمل لدى مرضى السكري

ابتكر الطبيب السوداني، طارق أرباب الذي يعمل في قسم الأبحاث بمستشفى “همر سميث”، التابع لكلية الطب جامعة لندن البريطانية، أول عقار في العالم لعلاج مرض السكر بصورة نهائية، وحصل على براءة اختراع من كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، سجل الاختراع تحت الرقم 4065834، العقار الجديد عبارة عن حبوب وحقن تقضي على مرض السكر بصورة نهائية ويتكون من إنزيمات تعتمد على «أنزيم الامليز» الذي يحول النشا إلى سكر ويحلل السكر إلى جزيئات يسهل على الجسم امتصاصها بفعالية أكبر من الأنسولين .

الأسبارت نوع جديد من الأنسولين يناسب الأطفال المرضى بسكر النوع الأول

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، على نوع جديد من الأنسولين سريع المفعول، والذي تم إطلاق اسم “حقن الأسبارت”، وهو مناسب لاستخدام الأطفال المرضى بالنوع الأول من السكر، وهذا النوع من الأنسولين سريع التأثير والمفعول للوجبات، حيث لا يحتوى على توصية الجرعات قبل الوجبات، ويمكن استخدامه في ثلاث خيارات وهي :

  • الحقن اليومية المتعددة (MDI) .
  • مضخات ضخ الأنسولين المستمرة تحت الجلد .
  • الحقن في الوريد .

وأقرأ معنا :

بشرى لمرضى السكر النوع الأول | “وداعا لإبر الأنسولين”

بشرى لمرضى السكري | بالفيديو .. انسولين طبيعي يمكنك تحضيره بالمنزل

بالفيديو | وداعا للآثار الجانبية لمرض السكري