كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت ببساطة

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت ببساطة
كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت ببساطة

دائماً ما يشتكي الطلاب من إهدار الوقت ومن المذاكرة الغير فعالة والتي لا تأتي بنتائج جيدة لذلك يكثر السؤال عن ” كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت “  ، وللإجابة علي هذا السؤال يجب أن نتعرف أولاً علي أسباب المذاكرة الغير فعالة والتي لا تأتي بنتائج جيدة  .

أسباب المذاكرة الغير فعالة

يوجد الكثير من الطلاب ممن يذاكرون لأوقات كبيرة ولكن بدون جدوي ، ويرجع ذلك إلي عدة أسباب مختلفة وهذه أهمها :

1- التشتت : من أكثر المشاكل التي تواجه الطلاب هي مشكلة التشتت والشعور بالتيه أثناء الدراسة ، وتأتي مشكلة التشتت من كثرة المصادر والكتب أو كثرة المواد التي يذاكرها الطالب يومياً أو من الانشغال بالهوايات والألعاب المختلفة أثناء الدراسة.

2- الأوقات الغير مناسبة : من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها معظم الطلاب هو عدم اختيار الوقت المناسب للمذاكرة مثل المذاكرة عند شرود الذهن.

3- إهمال المراجعة :  قد يهمل الطالب مراجعة الدروس مما يسبب نسيان هذه الدروس أو نسيان بعضها وتكون محصلة المذاكرة ضعيفة للغاية.

4- المذاكرة السريعة :  قد يبدأ  الطالب  المذاكرة وغايته كلها هي الانتهاء فقط لذلك يقوم بالمذاكرة السريعة والتي لا تأتي بنتائج جيدة ومرضية وذلك لعدم أخذ الوقت الكافي لفهم المعلومات وتثبيتها.

5- الفراغات الكثيرة : وجود العديد من الفراغات بين المذاكرة يؤدي إلي ضياع التركيز بشكل كبير ويؤدي إلي عدم أكتمال المعلومات في الذهن بشكل صحيح.

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

حتي تتجنب المشاكل الدراسية المختلفة لابد من إتباع عدة نصائح لتنظيم وقتك باحترافية وللمذاكرة بصورة صحيح ، وإليك أهم النصائح للمذاكرة الفعالة :

1- تثبيت مصدر واحد للمذاكرة :  لزيادة التركيز أثناء المذاكرة لابد من تثبيت مرجع ومصدر واحد من الكتب العلمية حيث تؤدي كثرة الكتب التي تذاكر منها إلي التشتيت وضياع التركيز ، لذلك قم باختيار الكتاب العلمي الأقوى والمفضل لديك في كل مادة ثم ابدأ المذاكرة بدون تشيت .

2- ترتيب الأولويات :  لكي تحصد فائدة كبيرة من المذاكرة لابد من ترتيب المواد من حيث الأهمية و الوقت الكافي لكل مادة ثم تقوم بالبدء بالمواد الأهم والتي تحتاج لمجهود كبير ثم المواد الأقل في المجهود وهكذا ، وبذلك أنت تسير علي طريق المذاكرة الفعالة وستتجنب تكرار السؤال عن ” كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت ” .

3- المذاكرة علي فترات :  من المشاكل التي تصيب الطلاب أثناء الدراسة هي الملل والمشقة ، ولتتجنب الشعور بالتعب والملل لابد من تقسيم وقت المذاكرة إلي فترات مختلفة وتقوم بتوزيعها علي اليوم بأكمله وبذلك تستطيع المواصلة بتركيز في كل مرة تبدأ فيها المذاكرة.

4- المكان والوقت المناسب :  لابد عند الإجابة علي سؤال ” كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت “ أن لا ننسي أهم نصيحة للمذاكرة الفعالة وهي حسن اختيار المكان والوقت ، وأفضل الأماكن للمذاكرة هي الأماكن البعيدة عن الضوضاء وكذلك الأماكن ذات التصميم المحفز والمشجع علي المذاكرة مثل الغرفة التي بها عبارات الأمل والطموح ، وأفضل الأوقات للمذاكرة هي قبل وبعد الفجر حيث الهدوء التام وزيادة التركيز.

5- عمل جدول دراسي :  لكي تحافظ علي وقتك من الضياع لابد من تقسيم يومك علي مهامك اليومية المختلفة ، ويكون ذلك بعمل جدول دراسي تنظم فيه كل المواد الدراسية وأوقات الراحة وأوقات الطعام وغيرها من النشاطات اليومية.

6- الاستمرار :  من أكبر النصائح للإجابة علي سؤال ” كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت “ هي الاستمرار علي المذاكرة أولاً بأول ، فالداء الكبير الذي يصيب الكثير من الطلاب هو تأجيل المذاكرة يوماً بعد يوم مما يؤدي إلي الفتور والكسل لذلك لابد من الصبر علي المذاكرة حتي تصل لهدفك.

7- الفهم :  حتي تحافظ علي المعلومات في ذهنك لابد من فهمها أولاً ، لذلك تجنب الحفظ الأعمى الذي قد يؤدي إلي فشل كبير في الحياة العلمية والعملية.

8- ممارسة الرياضة :  الرياضة لها أهمية كبيرة في زيادة النشاط والحيوية للجسم وكذلك في تصفية الذهن وزيادة التركيز ، لذلك قم بممارسة أحب وأفضل أنواع الرياضات لديك يومياً أو علي الأقل أسبوعياً حتي تتخلص من ملل المذاكرة.

9- تجنب الأجهزة الإلكترونية :  من أكبر أسباب إهدار الوقت هو كثرة استخدام الهاتف المحمول أو كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر مما يسبب ضياع الوقت ، لذلك عليك تجنب تلك الأجهزة أو علي الأقل تحديد وقت محدد لاستخدامها والإلزام علي ذلك.

10- حل الامتحانات : آخر نصيحة للإجابة علي سؤال ” كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت “ هي الالتزام بحل العديد من الامتحانات ، فمن ضمن الوسائل التي تساعدك علي تثبيت المعلومات بشكل كبير في الذهن والتي تساعدك علي التمكن من المادة العلمية هي المداومة علي حل الامتحانات من المصادر المختلفة.