تعرف على ماهو هرمون تستوستيرون

تعرف على ماهو هرمون تستوستيرون

تستوستيرون هو هرمون الذكورة الذي هو هام من الناحية الإنجابية والتنمية الجنسية. ووفقاً لـ مايو كلينيك أن Testosterone أهم هرمون الذكورة. والنساء تنتج هذا الهرمون أيضًا، ولكن عند مستويات أقل من الرجال.

التستوستيرون ينتمي إلى فئة من الهرمونات الذكرية تسمى الأندروجين. في الرجال، يتم إنتاجه أساساً في الخصيتين، مع كمية صغيرة في الغدد الكظرية. والغدة النخامية تمرر رسالة على الخصيتين، مما يحدث إتصالات من خلال المواد الكيميائية والهرمونات في مجرى الدم.

يشارك في تطوير أجهزة جنس الذكور قبل الولادة، وتطوير الخصائص الجنسية الثانوية في سن البلوغ، مثل خشونة الصوت، ونمو شعر الوجه والجسم.

كما يلعب الهرمون دوراً في الدافع الجنسي، وإنتاج الحيونات المنوية، وتوزيع الدهون، وإنتاج الخلايا الحمراء، والحفاظ على قوة العضلات. ووفقاً لدراسة عام 2008 أنه يرتبط مع الصحة العامة في الرجال، بل وللوقاية من هشاشة العظام لديهم.

في النساء، في المبيض والغدد الكظرية تنتج Testosterone. مستويات هرمون T الكلى للمرأة تقريبا 10: 20 من مستويات الرجال.

تعرف على ماهو هرمون تستوستيرون 1

إنخفاض التستوستيرون

مستويات هرمون تستوستيرون تنخفض بشكل طبيعي مع التقدم في السن، ولكن تحديد ماهو مستوى إنخفاضه أو قصور في الغدد التناسلية، هو أمر مثير للجدل.

كلية الطب بجامعة هارفارد تقول أن مستويات هرمون Testosterone يختلف على نطاق واسع، ويمكن أن يختلف حتى إعتمادا على الوقت من اليوم ( مستويات تميل إلى أن تكون أقل في المساء).

وتشمل الأعراض المحتملة من إنخفاض هرمون T ما يلي :

  • خفض الرغبة الجنسية
  • زيادة حجم الثدي
  • خفض عدد الحيوانات المنوية
  • الهبات الساخنة Hot Flashes
  • الإكتئاب وعدم القدرة على التركيز
  • فقدان كتلة العضلات أو الشعر
  • العظام تصبح عرضه للكسر

من المهم أن نلاحظ أن هناك ظروف أخرى لا يحدث إنخفاض في مستويات هرمون تستوستيرون ويمكن أن يسبب ضعف من الناحية الجنسية، مثل الأمراض في الأعصاب أو الدم.

إرتفاع التستوستيرون

إرتفاع هذا الهرمون يمكن أن يسبب مشاكل لدى النساء، بما في ذلك دورات الطمث غير منتظمة، وزيادة في شعر الجسم وحب الشباب، والصوت عميق أو خشن.

Source: Livescience