الأعراض المبكرة لسرطان البنكرياس

الأعراض المبكرة لسرطان البنكرياس
الأعراض المبكرة لسرطان البنكرياس

يبدأ سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس التي تقع في الجزء السفلي من المعدة، حيث تبدأ الخلايا في البنكرياس خارج نطاق السيطرة وتخلق مشاكل، وهذا يؤدي إلى ورم سرطاني،  سرطان البنكرياس يمكن أن يضعف الوظيفتين الرئيسيتين لانزيمات البنكرياس التي تساعد على الهضم وإفراز الأنسولين الذي يساعد مع معالجة السكر، ويؤثر هذا الشرط عادة على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تؤثر حتى الشباب أيضا.

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تسهم في سرطان البنكرياس. وعادة ما تكون هذه الأعراض غير محددة، وليس صعبا على الأشخاص التعرف على هذه الأعراض، والوعي بهذه الأعراض يمكن أن يساعد على إنقاذ حياة، وفي هذه المقالة، نستعرض بعض من أهم أعراض سرطان البنكرياس:

  1. آلام أسفل الظهر وآلام في البطن:

    آلام أسفل الظهر
    آلام أسفل الظهر

من المعروف أن هذه بعض من الأعراض المبكرة لسرطان البنكرياس، بشكل عام، حيث يشعر  المريض بألم حاد في الجزء العلوي من البطن والتي سوف تمتد تدريجيا إلى الخلف.

  1. اليرقان:

    اليرقان
    اليرقان

من الشائع أن يعاني المصابون بسرطان البنكرياس من اليرقان، ومن أحد أعراض اليرقان يمكن أن يسبب الحكة على القدمين واليدين، وخاصة باطنيهما.

  1. فقدان الوزن بشكل مفاجئ وغير متوقع:

    فقدان الوزن المفاجئ
    فقدان الوزن المفاجئ

يعتبرأحد الأعراض الملحوظة لسرطان البنكرياس، أن يحدث فقدان الوزن عندما ينتشر الورم إلى الأعضاء الأخرى ويضعف عملها، وهذا يؤدي إلى سوء في الهضم للمواد الغذائية وضعف الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ وهو واحد من أهم أعراض سرطان البنكرياس.

  1. الغثيان والقيء:

    الغثيان والقيء
    الغثيان والقيء

الغثيان يليه القيء هو واحد من أعراض سرطان البنكرياس، فعندما ينمو الورم، فإنه يمكن أن يمنع عمل بعض أجزاء الجهاز الهضمي فتؤثر على عملية الهضم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء.

  1. تغيير في لون البول:

    تغير لون البول
    تغير لون البول

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سرطان البنكرياس، يمكن أن يتحول لون البول إلى البرتقالي، أوالبني، نمو الورم يسبب انسداد الصفراء وعدم الإفراج عنها من الجسم، والبيليروبين الزائد في الجسم يمكن أن يحصل في البول ويجعله مظهره أكثر قتامة.

  1. البراز يصبح دهني اللون:

    تغير لون البراز
    تغير لون البراز

ستلاحظ أن البراز سوف يصبح بحجم كبير، شاحب اللون ورائحته كريهة، وذلك بسبب الورم المتزايد الذي سيمنع البنكرياس من إنتاج إنزيماته الهضمية.

  1. الانتفاخ:

    الانتفاخ
    الانتفاخ

ظهور الورم يمكن أن يسبب أعراض الجهاز الهضمي مثل النفخ والغاز والتهاب في البطن، ويمكن أن تحدث هذه الأعراض عندما يبدأ البنكرياس في ممارسة الضغط على البطن والمعدة، فالانتفاخ هو واحد من العلامات المبكرة لسرطان البنكرياس.

  1. فقدان الشهية:

    فقدان الشهية
    فقدان الشهية

الناس الذين يعانون من سرطان البنكرياس تميل إلى انخفاض حاد في الشهية ويشعرون بالشبع الكامل بعد استهلاك قليل جدا من الطعام، فعندما ينمو الورم، فإنه يمكن أن يمارس الضغط على الأمعاء الدقيقة، وبالتالي كتلة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى انخفاض في الشهية.