وصفة سحرية تضم 7 حيل للتخلص من الإجهاد

وصفة سحرية تضم 7 حيل للتخلص من الإجهاد

لا ينكر أحد أن الحياة مرهقة ومجهدة ، وخاصة في هذه الأيام، وهذه حقيقة يتفق عليها الجميع، ونحن لا نستطيع تجنب الأحداث والأمور التي تجعلنا نتعرض للتعب والإجهاد، ولكننا يمكننا أن نعرف كيف نرد عليها.

وكما ذكرت قناة”Asap science”على “يوتيوب”، وهي قناة مهتمة بأخبار العلوم، أنه يمكن  التخلص من حالة الإجهاد والتعب في سبع خطوات بسيطة وهي:

1- شاهد فيلما مضحكا

يقال أن الضحك هو أفضل دواء، فقد ثبت أنك عندما تضحك يزيد تنفسنا للأكسجين، وتفرز مادة  تسمى”الإندروفين”في الدماغ، وهي مسئولة عن تخفيف الألم، وقد أكدت إحدى الدراسات أنه بمجرد مشاهدة فيلم مضحك، يمكن أن تزداد مستويات”الإندروفين” بنسبة تصل إلى 27 %، وانخفاض هرمون التوتر في مجرى الدم.

2- امضغ العلكة”اللبان”

وجدت دراسة أيضا أن الذين يمضغون العلكة مرتين في اليوم لمدة أسبوعين تزداد لديهم مشاعر الرفاه، كما أن لديهم مستوى أقل من”الكورتيزول” عند التعرض للإجهاد، وذلك بسبب المضغ والحركة المتكررة، والذي يزيد من النشاط في المنطقة الدماغية من الدماغ.

3- احصل على قبلة

التقبيل يقلل”الكورتيزول” الناتج عن الإجهاد ، ويزيد هرمون الحب”الأوكسيتوسين”، مما يخلق مشاعر التعلق والترابط والرضا والأمن كما ذكرت إحدى الدراسات.

4- استمتع بالطبيعة

الوقت الذي يقضيه الشخص في الطبيعة الجميلة والأماكن المفتوحة يخفض من مستويات التوتر.

5- طقوس مرتبطة بالاسترخاء كشرب الشاي

أداء أي وسيلة للاسترخاء، ولتكن احتساء كوب شاي فهو يؤثر على الحالة النفسية، ففي حالة إعداد نفسك للاسترخاء مع كوب الشاي المفضل لديك، فإن دماغك يستعد تلقائيا لإبطاء إفراز المواد المرتبطة بالإجهاد،وهذا يمنحك شعور بالرفاهية.

6- استمع للموسيقى

الموسيقى لها تأثير على المزاج،فهي قد تحد من التوتر، خاصة عندما تحوي أغاني ذات كلمات جميلة.

7- الحيوانات الأليفة

قد يساعد وجود قط أو كلب في خفض حالة التوتر والقلق بنسبة 21 %، حيث يساعد وجود حيوان أليف  على خفض مستويات”الكورتيزول”، ويزيد هرمون الحب”الأوكسيتوسين”.