يوني بن مناحيم يكشف لماذا يبدأ ترامب بزيارة السعودية قبل زيارة مصر

يوني بن مناحيم يكشف لماذا يبدأ ترامب بزيارة السعودية قبل زيارة مصر

أكد المحلل الإسرائيلي “يوني بن مناحيم” أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، قد إختار بدء رحلته الشرق أوسطية بالسعودية، لوصفها زعيمة العالم السني والخصم الكبير لإيران الشيعية.

وذكر أن الهدف من الزيارة هو إعادة بناء الشراكة الإستراتيجية مع المحور السني المعتدل، حيث أن العلاقة بين الإدارة الأمريكية في أواخر عهد “أوباما” والسعودية، كانت متوترة بسبب قرب أوباما من إيران.

ويؤكد “بن مناحيم” أن ” ترامب” توصل إلى أن السعودية هي أكبر حليف في الشرق الأوسط، ليس لكونها تمتلك أكبر إحتياطي نفطي بالعالم، ولكن لسبب مكانتها الدينية حيث بها الأماكن المقدسة ومكة والمدينة، وهذا يُفسر سر إختيار”ترامب”للسعودية بالذات، لينفي عن نفسه المزاعم أنه يكره المسلمين أو عنصريته أو كعدو يكره الإسلام.

وقد صرح “عادل الجبير” وزير الخارجية السعودي، أن زيارة “ترامب” رسالة واضحة وقوية، أنه ليس لديه نوايا سيئة تجاه العالم العربي والإسلامي، ومن الجدير ذكره أنه ستعقد ثلاث لقاءات خلال الزيارة، لقاء يجمع “ترامب” والملك”سلمان”، ولقاء يجمعه بزعماء الخليج، وآخر يجمعه بزعماء الدول العربية السبعة عشر المدعوة لهذه القمة.

وتذهب التقديرات إلى أن زيارة ترامب ستشمل التصديق على صفقات سلاح كبيرة تضم أنظمة أسلحة متطورة للجيش السعودي، كما أن هناك قضايا أخرى يتوقع طرحها للمناقشة مثل زيادة الخطر الإيراني، والوضع في سوريا واليمن ولبنان في ضوء تدخل إيران، وأيضا حرب الإرهاب ضد داعش، واستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية تحت “مظلة عربية”.