السعودية تعلن عن مفاجأة سارة طال انتظارها للوافدين والمغتربين

السعودية تعلن عن مفاجأة سارة طال انتظارها للوافدين والمغتربين
الملك سلمان آل سعود

كشفت عن مفاجأة سارة من المملكة العربية السعودية، للوافدين من خارج المملكة، وهي المفاجأة التي بنتظرها الوافدين والعمالة الأجنبية الموجودة بالمملكة العربية السعودية، خاصةً لما تتمتع به من ميزات وخصائص.

حيث أفادت تقارير إخبارية، بأن الجهات السعودية المختصة تعكف حالياً، على إنهاء مسودة برنامج البطاقة الخضراء السعودية (جرين كارد)، التي تتيح مميزات وخدمات إضافية، وذلك في مقابل رسم خدمة سنوي يدفعه الوافد ويبلغ في شكله المقترح 14.200 ريال.

وتهدف الحكومة من خلال الخدمات التي يوفرها برنامج البطاقة الخضراء للوافدين في البلاد في تصوره الأولى إلى:

  • تسريع معدل النمو الاقتصادي.
  • إيجاد بيئة جاذبة للكفاءات والمواهب العالمية داخل البلاد وخارجها، من خلال الخدمات والمزايا التي يتضمنها.
  • برنامج البطاقة الخضراء يحوي خدمات في مجالات كانت مقصورة على المواطنين السعوديين فقط، وستصبح متاحة للوافدين عند إقرار البرنامج وبدء تطبيقه.
  • سيحق لحامل البطاقة الخضراء الحصول على إقامة دائمة، وامتلاك منزل وعقارات، وامتلاك الأعمال التجارية، والحصول على معاش التقاعد، والاشتراك في برنامج التأمين ضد التعطل عن العمل، وحرية الانتقال بين منشآت العمل، وتلقي التعليم والخدمة الطبية في المستشفيات الحكومية.
  • تتضمن ميزات البطاقة الخضراء المقترحة، أيضاً لحاملها إصدار تأشيرات استقدام العائلة (الأقارب من الدرجة الأولى)، وإصدار تأشيرات زيارة للعائلة من الدرجة الثانية، وإصدار تأشيرتين للعمالة المنزلية، وتنفيذ ذاتي لتأشيرة الخروج والعودة.

كما أفاد تقرير صحيفة “الحياة”، بأنه يحق أيضاً لحامل البطاقة أيضاً امتلاك سيارة من نوع خاص (سبعة مقاعد، دفع رباعي، سيارة ثالثة، وغيرها)، والحصول على نقاط إضافية في نظام الجنسية السعودية، لافتة إلى أنه بالرغم لم يظهر تعليق رسمي حتى الآن، إلا أن الوعود التي كشفت عنها مصادر، قيل إنها ستعمل “رؤية السعودية 2030” على ترجمتها إلى واقع.