تعرف على 6 فوائد مذهلة مضغ أوراق النيم

تعرف على 6 فوائد مذهلة مضغ أوراق النيم
تعرف على 6 فوائد مذهلة لمضغ أوراق النيم Neem

يعتبر النيم أو Neem من أهم الإستخدامات في الثقافة الهندية . وشجرة النيم لديها أكثر من 130 مركبات  نشطة بيولوجيا مختلفة ، ويستخدم كل جزء من النيم سواء كان ذلك في الأوراق ، الأغصان ، أو اللحاء أو البذور أو الزهور . أوراق الينم تحمل العديد من الفوائد الصحية ، ويمكن إستهلاكه في شكل “عجينة ” أو لعمل الشاي أو للمضغ . ويباع في الصيدليات والمتاجر غسول للوجه بخلاصة شجرة النيم . وحالياً متاح في المتاجر الشهيرة أوراق النيم .
هنا 6 فوائد من الممكن تحقيقها عند مضغ بعض أوراق النيم 

تعرف على 6 فوائد مذهلة مضغ أوراق النيم 1

1- فوائد الجلد
أوراقه يمكن أن يزيل السموم ، وتنقية الدم مما يجعل مظهر الجلد نقى . أيضاً خصائصه مضادة للبكتيريا التي تعمل على تهدئة الإلتهابات والحروق وأي نوع من مشاكل الجلد . وعمل عجينة من أوراق النيم والكركم يمكن إستخدامها لعلاج لدغات الحشرات ، والحكة ، الإكزيما . ومضغ أوراق النيم يعمل على تغذية الجلد ونقاءه . ولكن النيم ذو مرارة ، من الممكن مزجه مع العسل أو غلي الأوراق وشربه . من الممكن أيضاً إستخدامه مباشرة على البشرة بعمل محلول أوراق النيم .

2- جيد للشعر
مضغ أوراق النيم يساعد على صحة شعرك أيضاً ، فهو يحتوى على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة . النيم يحمي فروة الرأس ولدعم نمو بصيلات الشعر . وغلى أوراق النيم لعلاج الشعر التالف والقشرة ولصحة الشعر بشكل عام .

3- جيد لعينيك
أوراق النيم يمكن أن تكون جيدة للعيون أيضاً . ومضغ النيم يمكن أن يحسن رؤيتك ولعلاج الإحمرار والإلتهاب ، بل وللعيون المجهدة . وغلى بعض أوراق النيم وتترك حتى تبرد وتستخدم بعمل كمادات أو لغسيل العينين .

4- تعزيز نظام المناعة
خصائصه مضادة للميكروبات ، للفيروسات . ومضغ أوراق النيم لتعزيز الجهاز المناعي وتمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض كثيرة مثل الإنفلونزا والسرطان ، وأمراض القلب .

5- يحسن الهضم
أوراق النيم ممتاز للكبد ويحسن عملية الهضم . أيضاً النيم يطهر القولون .

تعرف على 6 فوائد مذهلة مضغ أوراق النيم 2

6- صحة الفم
منذ قرون عديده كانت تستخدم أغصان النيم لتنظيف الأسنان . ومضغ أوراق النيم يمكن أن يجلب العديد من الفوائد للأسنان والفم . كما ذكر سابقاً النيم مضاد للجراثيم ويحافظ على المستوى القلوي في اللعاب ، بالإضافة إلى ذلك فعال لعلاج إلتهابات اللثة . ومضغ أوراق النيم يمنح أسنانك بياض ملحوظ ولصحة الفم بشكل عام .

نصيحة هامة
المرأة الحامل خاصة في الشهر الرابع أو الخامس لا ينبغي أن تستخدم النيم . وهذا شأن أي أعشاب أخرى يحذر النساء الحوامل بإستخدامها .
Sources : Livestrong , Smartcooky