تحقيقاً لوعد “السيسي” المواطنين بالصبر 6 أشهر.. الحكومة تزف بشرى سارّة للمصريين بدايةً من أبريل المقبل

تحقيقاً لوعد “السيسي” المواطنين بالصبر 6 أشهر.. الحكومة تزف بشرى سارّة للمصريين بدايةً من أبريل المقبل

تزامناً مع الانخفاض المستمر لأسعار الدولار أمام الجنيه بالبنوك، كشف الدكتور “عمرو الجارحي”، وزير المالية، خلال تصريحات صحفية عن مفاجأة ينتظرها المصريين بفارغ الصبر، حيث أكد بأن معدلات التضخم ستنخفض بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وما يتبعه ذلك من انخفاض في الأسعار.

وأشار “الجارحي”، إلى أن الانخفاض سيبدأ من شهري إبريل ومايو المقبلين، قائلاً:
“لو شايف إن معدل التضخم مسجل 29% هتلاقيه في شهر 4 أو 5 انخفض مرة واحدة وسجل 18% أو 15% كمان وتبدأ الأسواق في الاستقرار، لأن أساس الارتفاع هو انك كنت بتتعامل على أسعار عملة أجنبية عالية ومع نزول العملة وانخفاض الأسعار واستقرار السوق، الأمور ستستقر”.

كما أوضح وزير المالية، بأن التضخم يمكن أن يستمر شهر أو اثنين أو ثلاثة عند مستويات مرتفعة لكن هتنزل معدلاته بدءاً من شهري إبريل ومايو، تزامناً مع انخفاض سعر الدولار واستقرار الأسواق، مؤكداً بأن عملية طرح السندات وحجم الإقبال عليها كان كبيراً جداً وهو ما أعطى مقدارًا كبيرًا من الثقة في الاقتصاد.

خفض الدولار الجمركي

أصدر وزير المالية، قراراً لسنة 2017 الخاص بخفض الدولار الجمركي، شملت المادة الأولى فيه، المادة الأولى أن يكون تقدير قيمة البضائع الواردة للأغراض الجمركية المحددة بالدولار الأمريكي على أساس سعر صرف 16 جنيهًا للدولار الواحد.

ونصت المادة الثانية من القرار، على أن القرار يسرى حتى نهاية شهر فبراير 2017، على أن يتم تقدير قيمة البضائع الواردة والمحددة بالعملات الأجنبية (بما فيها الدولار) اعتبارًا من أول شهر مارس 2017 وبصفة نصف شهرية.

هذا وتوقع اتحاد الغرف التجارية حدوث انخفاض فى أسعار السلع بنسبة قد تصل إلى 20% خلال الفترة المقبلة.

اعلان موعد انخفاض الأسعار تزامناً مع وعد السيسي

وبإعلان وزير المالية بأن انخفاض الأسعار، سيبدأ رسمياً من أبريل ومايو، وهو بداية المنحني التنازلي للتضخم، وتزامناً مع اتخفاض أسعار الدولار، يتطابق ذلك، مع وعد الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، في ديسمبر الماضي، ومطالبته المصريين، بالصبر عليه 6 اشهر.