اليوم العالمي للسرطان يوم 4 فبراير 2017 : علاج فعال سيحدث في غضون 5 : 10 سنوات

اليوم العالمي للسرطان يوم 4 فبراير 2017 : علاج فعال سيحدث في غضون 5 : 10 سنوات
اليوم العالمي للسرطان يوم 4 فبراير 2017 : علاج فعال سيحدث في غضون 5 : 10 سنوات

وفقاً لأحد كبار الخبراء في العالم عن مرض السرطان أن في غضون 5 : 10 سنوات سيكون هناك علاج فعال لهذا المرض ، وأن هذا ليس ببعيد . بالإضافة إلى التقدم في مجال علم الوراثة أصبح هناك أدوية لعلاج كل فرد بشكل منفرد طبقاً لحالته مما جعل أن المرض في كثير من الأحيان يصبح مزمن بدلاً من مميت ، وكل حالة يمكن علاجها .
أيضا زادت معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل كبير في خلال الخمسة العقود الماضية من متوسط قدره 24% في عام 1970 إلى 50 % . ولكن بعض أنواع هذا المرض ظلت صعبة للغاية للعلاج ، فقط 1% من مرضى سرطان البنكرياس ، و5 % من المصابين بسرطان الرئة على قيد الحياة بعد 10 سنوات من التشخيص .
وتحدث البروفيسور Karol Sikora الرئيس السابق لبرنامج مرض السرطان لدي منظمة الصحة العالمية لـ Independent وقال ” أن التقدم في مجال علم الوراثة يعني أن الأطباء قادرة تقريباً على وصف وتشخيص الحالة بالدقة” ، وقال أيضاً سيكورا ” أن ما سنفعله هو قمع السرطان وتحويله إلى مرض مزمن على المدى الطويل ، وأن معظم المرضى الذين يعانون من مرض السرطان مابين 50 : 60 عاماً ، وإذا كان سيعيش  20 أو 30 سنة أخرى ، فإنه سعيش حياته على نحو فعال .”
وأشار البروفيسور سيكورا أن هذه الثورة الطبية ستحدث فى خلال خمس سنوات إلى 10 سنوات المقبلة .
وأضاف أيضاً ”  لن يكون هناك علاجاً للجميع ، ولكن نتبأ الأفضل ” . نحو 78% من مرضى سرطان الثدي يعيشون ما لايقل عن 10 سنوات ، وجنباً إلى جنب بنسبة 80 % من مرضى سرطان الغدد الليمفاوية ، و77 % من المصابين بسرطان الرحم . أضاف أيضاً أن أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة لمده 10 سنوات هى سرطان البنكرياس (1%) ، الرئة (5%) ، المرئ (12%) . بينما كان هناك تقدم بشأن بعض حالات لعلاجهم من مرض السرطان ، لكن بقى آخرون بصعوبة على قيد الحياة .

وأضاف أيضاً أن هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به للأشخاص الذين يعانون أنواع أخرى من السرطان ، بما في ذلك البنكرياس ، والرئة ، والمرئ وأورام المخ . وهذا هو السبب لتعزيز الأبحاث في هذه المجالات حتى نتمكن لعلاج المزيد من المرضى في المستقبل .

Source : Independent