محافظ البنك المركزي يعلن تصريحات هامة عن موعد ثبات سعر الدولار والقضاء على السوق السوداء في مصر

محافظ البنك المركزي يعلن تصريحات هامة عن موعد ثبات سعر الدولار والقضاء على السوق السوداء في مصر
طارق عامر

فى المقابلة التي أجراها محافظ البنك المركزي طارق عامر مع مجلة الاهرام الاقتصادي ، قال محافظ البنك المركزي أن السوق السوداء للعملة  لن تختفي فجأة  حيث أننا لا نملك عصا سحرية نضغط عليها لكي يتم القضاء على السوق السوداء للعملة، وأنما سيتم ذلك تدريجيا وهو ما حدث بالفعل بعد تحرير سعر الصرف في الأول من شهر نوفمبر من العام الماضي.

وأشار محافظ البنك المركزي بأنني قد فاجأت كافة الاسواق في مصر في الثالث من نوفمبر بقرار تعويم الجنيه والذي ترتب عليه نتائج عظيمة أهمها أنه تم إلغاء ربط الجنيه بالدولار وذلك بهدف جذب تدفقات رأسمالية بالاضافة إلى السيطرة ومن ثم القضاء على السوق السوداء للعملة والتي كانت هى المصدر الرئيسي للعملة في مصر بالنيابة عن البنوك.

وأكد محافظ البنك المركزي المصري بأن القضاء على السوق السوداء سيتطلب بعض الوقت من أجل القضاء عليها بصفة نهائية لا رجعة فيها.

وفي النهاية أكد محافظ البنك المركزي بأن السوق سوف يظبط نفسه بنفسه بخصوص أسعار العملات ثم الاستقرار خلال الفترة القريبة المقبلة والتي من المتوقع أن لا تزيد عن مدة تتراوح ما بين ثلاثة اشهر و 6 أشهر على الأكثر.

وعن أخر سعر للدولار في البنوك فقد استقرت أسعار الدولار منذ ما يقرب من عشرة أيام وبلغ سعر الدولار نحو 17.95 جنيه و 18.70 للشراء وما بين 18.25 و 18.95 جنيه للبيع.