شاي الياسمين وكيفية تحضيره

شاي الياسمين وكيفية تحضيره

شاي الياسمين هو واحد من أكثر أنواع الشاي شهرة الذي يُقدم في المطاعم الآسيوية، يمكن لهذا المشروب الرقيق والعطري أن يقترن بسهولة مع النكهات العشبية والحارة القوية، وبينما يُشرب الشاي عادةً كمشروب ساخن بين الوجبات أو بعدها، فإنه يمكن أيضًا الاستمتاع به باردًا في يوم صيفي حار، وقد كان في القرن الثالث عشر الميلادي، مخصصًا بشكل رئيسي للعائلة المالكة، إذن دعونا نتعرف أكثر على هذا المشروب الملكي.

ما هو شاي الياسمين؟

شاي الياسمين وكيفية تحضيره

شاي الياسمين هو شاي معطر يُصنع عن طريق مزج أوراق الشاي الأخضر أو الأبيض أو الأولونغ أو الأسود لنبات الكاميليا سينينسيس مع أزهار الياسمين، النوع الأكثر شيوعًا هو شاي الياسمين الأخضر، إنه ليس مشروبًا خاليًا من الكافيين ولا يمكن تسميته بالشاي العشبي، بعض أنواع الشاي هي أوراق شاي مُنكهة بمستخلص زهرة الياسمين أو زيت الياسمين العطري، الشاي غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن يكون لها مجموعة واسعة من الآثار المفيدة على جسمك.

أنواعه

هناك عدة أنواع من شاي الياسمين متوفرة في السوق، يعتمد مظهر الشاي ونكهته وسعره على مصدره ونوع أوراق الشاي، لمعرفة المزيد من أنواع أوراق الشاي، ننصحك بقراءة دليل المبتدئين إلى أنواع الشاي، يمكنك شراء نوع من الشاي ذو أوراق سائبة أو أكياس شاي أو أوراق شاي معطرة ملفوفة بإحكام وتعرف باسم لآلئ الياسمين، هناك أيضًا أنواع حرفية من الشاي حيث يتم الجمع بين الياسمين وزهور عطرية أخرى مثل القطيفة في زهرة شاي معبأة بإحكام، تتفتح عند نقعها في الماء الساخن. شاي الياسمين وكيفية تحضيره

عادة ما يكون لشاي الياسمين رائحة عطرية رقيقة مع لمسة نهائية براقة، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل منه أيضًا منظفًا لطيفًا للحنك ويمكن تناوله بين الوجبات، تجنب الشاي المعطر بنكهة الياسمين الاصطناعية لأنها لن تمنحك نفس التجربة المهدئة التي تحصل عليها عند رشفة واحدة مصنوعة من أزهار الياسمين الحقيقية.

كيفية تحضير شاي الياسمين

يُنصح بتناول شاي الياسمين بعد نقعه لمدة ثلاث دقائق تقريبًا باستخدام مياه مُصفّاة تكون درجة حرارتها حوالي 160 إلى 180 درجة مئوية، يمكنك تجربة مدة النقع المختلفة لتحديد قوة الشاي التي تُناسب تفضيلاتك، يجب أن يكون الماء مغليًا بهدوء وليس مغليًا تمامًا لتجنب الحصول على مشروب لاذع الطعم.شاي الياسمين وكيفية تحضيره

إذا كنت تستخدم غلاية كهربائية ليس بها خاصية التحكم بدرجة الحرارة، يمكنك بكل بساطة ترك الماء المغلي يغتسل في الغلاية لمدة دقيقة قبل استخدامه، يأتى كل نوع من أنواع شاي الياسمين مع تعليمات على العبوة، ومن الأفضل اتباعها للحصول على فنجان مثالي، يمكن نقع أوراق الشاي عالية الجودة عدة مرات، لكن الطعم والرائحة يصبحان أخف مع كل مرة نقع.

من الأفضل تناول الشاي بدون حليب أو سكر للاستمتاع بنكهة الزهر الرائعة، ومع ذلك، إذا شعرت بالحاجة لتحليته، يمكنك إضافة القليل من العسل الخام.

وصفات أخرى لشاي الياسمين شاي الياسمين وكيفية تحضيره

شاي الياسمين المثلج

لتحضير شاي الياسمين المثلج، انقع أوراق الشاي في إبريق باستخدام مياه مُصفّاة ثم قم بتبريده في الثلاجة لمدة 6 إلى 12 ساعة، استمتع بهذا المشروب البارد المنعش في أي وقت من اليوم، يمكنك تحليته باستخدام شراب السكر البسيط أو العسل.

الحلويات

يمكنك استخدام شاي الياسمين لإضفاء النكهة على أي حلوى مُعدّة بعناية أو منتجات مُخبوزة حلوة مثل الكعك بالشاي، وال sorbet (نوع من المثلجات)، والبودينج، وبينما يعمل الياسمين بشكل رائع بمفرده، فهو يتناسب أيضًا مع نكهات الحمضيات مثل البرتقال والليمون، لذا، جرب عمل كعكة ليمون بنكهة شاي الياسمين باستخدام وصفة كعكة الليمون الرطبة والهشة أو اصنع حلوى استوائية مميزة عن طريق مزج الشاي مع وصفة الـ sorbet بالمانجو بثلاث مكونات.

اصنع شاي الياسمين الخاص بك باستخدام الزهور الطازجة 

شاي الياسمين وكيفية تحضيره

إذا حصلت على زهور الياسمين الطازجة وأردت تحضير شاي الياسمين في المنزل، فإليك وصفة بسيطة وسهلة، تأكد من اختيار الزهور الصحيحة من فصيلة Jasminum أو J. sambac (الياسمين العربي)، أو J. polyanthum (الياسمين الوردي أو الأبيض) لأن الأنواع الأخرى مثل ياسمين النجم سامة، أيضًا، يجب أن تكون الزهور خالية من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، براعم الزهور أو الزهور التي فُتحت حديثًا والمقطوفة بعد جفاف الندى هي الأفضل للاستخدام.

وصفة شاي الياسمين المعطرة تمامًا 

شاي الياسمين وكيفية تحضيره

المقادير

  • نصف كوب من أوراق الشاي الأخضر أو الأسود (شاي ورق)
  • كوب من أزهار الياسمين الطازجة وخالية من المواد الكيميائية

الخطوات

  1. ضع ربع كوب من أوراق الشاي الأخضر أو الأسود في برطمان فارغ، أضف أزهار الياسمين واخفق البرطمان برفق على سطح مستو حتى تستقر الأوراق والأزهار مع بعضها.
  2. الآن، غطِّ الأزهار بباقي أوراق الشاي.
  3. لإطلاق عطر أزهار الياسمين، ضع جسمًا ثقيلًا صغيرًا فوق طبقات الشاي وأغلق البرطمان.
  4. احتفظ بالبرطمان في مكان مظلم وجاف لمدة يوم حتى تتشرب النكهات والعطور جيدًا في أوراق الشاي.
  5. أصبح شاي الياسمين المعطر جاهزًا للاستخدام، يمكن أن تبقى أوراق الشاي مع الزهور المجففة لمدة تصل إلى 6 أشهر إذا تم تخزينها بشكل جيد.
  6. يمكنك نقع أوراق الشاي لمدة 3 دقائق للحصول على كوب شاي مثالي. لتحلية هذا الشاي، استخدم العسل أو دبس التمر. بالعافية!

ملاحظة

قم بتخزين هذا الشاي المعطر في وعاء محكم الإغلاق، ويفضل أن يكون بعيدًا عن المنتجات ذات الرائحة القوية حيث يمكن أن تمتص أوراق الشاي هذه الروائح، يمكن أن تترك بعض العبوات الخشبية والعلب المحكمة الإغلاق ذات الأغطية المطاطية ذات الرائحة القوية والعبوات البلاستيكية رائحة وطعمًا غير مرغوب فيهما على الشاي.