ربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

ربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا
ربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

من المحتمل أن تتفاجأ عندما تعرف أن نبات القراص اللاذع هو أحد مكونات الشاي الممتازة، علاوة على ذلك، فإن شاي نبات القراص له أيضًا فوائد صحية متعددة، هذا النبات هو عبارة عن عشب معروف بخصائصه الطبية، يتم استهلاكه في الغالب في شكل شاي لتحسين العديد من الجوانب الصحية مثل مشاكل القلب، وصحة الأمعاء، وتعزيز المناعة، وتعزيز وظائف الكلى، وتقليل الحساسية، وعلاج التهاب المسالك البولية، وآلام التهاب المفاصل، فهو منقي الدم القوي الذي يطرد السموم من الجسم، مما يجعله الإضافة المثالية لروتينك اليومي للبقاء بصحة جيدة.

شاي نبات القراص

ربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

7 فوائد صحية لـ شاي نبات القراص

تحتوي العشبة على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، وقابضة، ومضادة للالتهابات، والأكثر من ذلك، فهو غني بالفيتامينات A وB وC وK، إلى جانب احتوائه على الكاروتين والحديد، ونظرًا لخصائصه ومحتوياته الطبية، يمكن أن يحتوي شاي نبات القراص على 7 فوائد صحية لك وهي كما يلي:

يحافظ على مستويات السكر في الدم وضغط الدم تحت السيطرةربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

نبات القراص فعال في خفض مستويات ضغط الدم والسكر في الدم، والحفاظ عليها مستقرة،كما يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، بالإضافة إلى ذلك، تدعم دراسة أجريت عام 2013 حقيقة أن مستخلص أوراق نبات القراص يخفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

مفيد في الوقاية من العديد من الأمراضربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

وجدت دراسة نشرت في مجلة Scientific World Journal أن شاي نبات القراص هو مصدر لمركب البوليفينول (مادة كيميائية نباتية) التي تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة وإدارتها مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والسمنة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي نبات القراص على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تنظيم عملية الهضم وتقليل حالات الإمساك والإسهال.

يخفف الألمربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

قد يساعد شاي نبات القراص على تقليل أعراض الألم، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، وشربه يمكن أن يساعد في تخفيف الألم مثل آلام العضلات وآلام المفاصل والصداع، وفقًا لبحث نُشر عام 2018 في مجلة Molecules ، يمكن أن يساعد نبات القراص في تخفيف آلام المفاصل، عادةً في اليدين والركبتين والوركين والعمود الفقري.

يهدئ الحساسية وتهيج الجلدربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

في حين أن الأوراق تكون مهيجة للجلد في بعض الأحيان، فإن فوائد شاي نبات القراص تتراوح بين تقليل تهيج الجلد إلى تخفيف أعراض الحساسية، إن خصائص نبات القراص المضادة للهستامين والمضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات تقطع شوطا طويلا في علاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب، في الواقع، تشير دراسة نشرت عام 2017 في المجلة الإيرانية للأبحاث الصيدلانية إلى أن حمى القش هي حساسية يمكن علاجها بشاي نبات القراص.

يحمي صحة الكلى والمسالك البولية والبروستاتاربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

يستخدم شاي نبات القراص لعلاج التهابات المسالك البولية ومشاكل الكلى والبروستاتا، وكونه مدرًا للبول، يمكن أن يعزز نبات القراص التبول الصحي ويمنع أيضًا نمو مسببات الأمراض التي تسبب التهاب المسالك البولية وحصوات الكلى، أظهرت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Molecular Medicine Reports أن شاي نبات القراص يمكن أن يقلل من تراكم بلورات أكسالات الكالسيوم في الكلى، وهو السبب الرئيسي لحصوات الكلى.

يقوي العظامربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا 1

نبات القراص اللاذع غني بالعديد من الأحماض الأمينية والبروتين والفلافونويد ومعادن بناء العظام مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيليكون والبوتاسيوم والزنك، وتشير دراسة نشرت عام 2016 في مجلة Food Science & Nutrition إلى أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في نبات القراص قادرة على حماية صحة العظام. 

يعزز جهاز المناعةربما لم تسمع عن شاي نبات القراص من قبل.. تعرف على فوائده السبعة المثبتة علميًا

تساعد مستويات مضادات الأكسدة والفيتامينات A وC الموجودة في شاي نبات القراص على تعزيز جهاز المناعة ، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في نبات القراص على حماية جهاز المناعة من التلف وتساعد على تقوية المناعة، وجد العلماء في جامعة هاسيتيب في تركيا أن نبات القراص يحفز الخلايا التائية التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى والأمراض الأخرى التي يمكن أن تضعف جهاز المناعة.

كيفية تحضير شاي نبات القراص

لا يستغرق الأمر سوى بضع خطوات لتحضير هذا الشاي في منزلك، لذلك، اتبع التعليمات أدناه، بشكل عام، يجب إضافة كوب واحد من أوراق نبات القراص إلى كوبين من الماء لتحضير هذا الشاي.

المكونات:

  • 1 كوب من أوراق نبات القراص
  • 2 كوب ماء
  • العسل، حسب الذوق

طريقة التحضير:

  1. قم بغلي 2 كوب من الماء في قدر.
  2. أضيفي أوراق نبات القراص إلى الماء، ثم خففي النار واتركيه على نار هادئة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  3. الآن، صب الشاي في كوب، ثم قم بتصفيته بالمصفاة.
  4. أضف القليل من العسل حسب ذوقك.

شرب كوب واحد فقط من شاي نبات القراص كل يوم يمكن أن يحسن صحتك.