عصير العنب.. هل هو مفيد؟

عصير العنب.. هل هو مفيد؟
عصير العنب.. هل هو مفيد؟

عصير العنب مشروب معروف بلونه النابض بالحياة ونكهته الحلوة قليلاً، يعتبره الكثير من الناس بديلاً صحيًا للمشروبات السكرية، مثل الصودا، في الواقع ، وفقًا لأحدث الإرشادات الغذائية للأمريكيين، يمكن الاستمتاع بعصير الفاكهة بنسبة 100% كجزء من نظام غذائي متوازن، ومع ذلك ، نظرًا لمحتواه من السكر والسعرات الحرارية، قد تتساءل عما إذا كان عصير فاكهة العنب صحيًا مثل الفاكهة الطازجة، نستكشف في هذه المقالة المحتوى الغذائي وفوائده وعيوبه، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان مفيدًا لك.

عصير العنبعصير العنب.. هل هو مفيد؟ 7

العناصر الغذائية لـ عصير العنب

على الرغم من أن عصير فاكهة العنب يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر الطبيعي، إلا أنه مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين سي والمنغنيز، فيحتوي كوب واحد (237 مل) من عصير العنب الأرجواني غير المحلى على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 152
  • البروتين: 1 جرام
  • الدهون: 0.3 جرام
  • الكربوهيدرات: 37.4 جرام
  • الألياف: 0.5 جرام
  • فيتامين ج: 70٪ من القيمة اليومية المطلوبة
  • المنغنيز: 26٪ من القيمة اليومية المطلوبة
  • المغنيسيوم: 6٪ من القيمة اليومية المطلوبة
  • البوتاسيوم: 6٪ من القيمة اليومية المطلوبة
  • النحاس: 5٪ من القيمة اليومية المطلوبةعصير العنب.. هل هو مفيد؟ 8

كما تحتوي العديد من أنواع عصير العنب على حمض الأسكوربيك المضاف، والمعروف أيضًا باسم فيتامين سي، هذه المغذيات ضرورية لوظيفة المناعة وصحة الجلد، وهو غني أيضًا بالمنجنيز، وهو معدن يشارك في تكوين العظام وإنتاج بعض النواقل العصبية في الدماغ.

علاوة على ذلك، يحتوي عصير فاكهة العنب على العديد من مركبات الفلافونويد والبوليفينول، هذه مركبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة للحماية من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

فوائد عصير العنب

ارتبط عصير فاكهة العنب بالعديد من الفوائد الصحية، على سبيل المثال، قد يعزز صحة القلب وجهاز المناعة والجهاز الهضمي لدى الإنسان، وفيما يلي بيان المزيد من الفوائد:

يعزز صحة القلب

بفضل محتواه من المركبات المضادة للأكسدة، وجدت العديد من الدراسات أن عصير العنب يمكن أن يدعم صحة القلب، فهو وفقًا لمراجعة واحدة، يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في عصير فاكهة العنب كونكورد في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك:

  • تراكم الترسبات في الشرايين
  • تراكم الصفائح الدموية
  • مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية

وفي دراسة صغيرة شملت 25 امرأة، أدى شرب عصير العنب الأبيض يوميًا لمدة 30 يومًا إلى زيادة مستويات الكوليسترول HDL (الجيد) بنسبة 16% وانخفاض الدهون في البطن.عصير العنب.. هل هو مفيد؟ 9

وبالمثل، أفادت مراجعة أن منتجات العنب، بما في ذلك عصير العنب، يمكن أن تحسن بشكل كبير مستويات الكوليسترول الكلي، LDL (السيئ)، و HDL (الجيد) وعلى هذا النحو، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث عالية الجودة لفهم تأثيرات العصير على صحة القلب بشكل أفضل.

يعزز وظيفة المناعة

يتم إثراء العديد من أنواع عصير فاكهة العنب بفيتامين سي المغذيات الدقيقة، حيث يمكن أن يعزز فيتامين سي وظيفة المناعة عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي ودعم وظيفة خلايا المناعة لديك.عصير العنب.. هل هو مفيد؟ 10

قد يؤدي تناول ما يكفي من فيتامين c في نظامك الغذائي اليومي إلى تقليل تعرضك للمرض والعدوى، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد، ويعتبر عصير العنب أيضًا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، مثل الريسفيراترول، وهو مركب يمكنه تقليل الالتهاب وتنظيم الخلايا المناعية.

يدعم صحة الجهاز الهضمي

وجدت بعض الأبحاث أن عصير فاكهة العنب قد يدعم صحة الجهاز الهضمي، وعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة حديثة أن تناول مكمل مسحوق العنب ( ما يعادل حوالي 100 مل من عصير العنب ) يمكن أن يزيد من تنوع ميكروبيوم الأمعاء المفيد لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.عصير العنب.. هل هو مفيد؟ 11

توصلت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى نتائج مماثلة، مشيرة إلى أن بعض المركبات والبوليفينول المستخرج من العنب وعصير العنب يمكن أن يدعم صحة ميكروبيوم الأمعاء. وتحتوي بعض أنواع عصير فاكهة العنب أيضًا على كمية صغيرة من الألياف، بحوالي 0.5 جرام لكل كوب (237 مل)، وعلى الرغم من أن هذا أقل بكثير من الكمية الموجودة في العنب الكامل، إلا أنه يمكن أن يساعدك في تلبية احتياجاتك اليومية من الألياف، وهو عنصر غذائي أساسي يعزز الانتظام وصحة الجهاز الهضمي.

سلبيات عصير العنب

على الرغم من أنه يمكن الاستمتاع بعصير العنب باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • قد يزيد من مستويات السكر في الدم

يحتوي عصير العنب على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، حتى الأصناف غير المحلاة تحتوي على 36 جرامًا في كل كوب واحد،

وبالمقارنة مع الفواكه الكاملة، فإن عصير الفاكهة يحتوي أيضًا على نسبة أقل من الألياف، تعمل الألياف على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم لتثبيت مستويات السكر في الدم.

  • يمكن أن يساهم في زيادة الوزن

يحتوي عصير العنب على نسبة منخفضة من الألياف، مما يعني أنه لا يزيد من الشعور بالامتلاء بنفس القدر مثل الفاكهة الكاملة، حيث

تشير الدراسات إلى أن السوائل أقل امتلاء من الأطعمة الصلبة، لذلك، قد تشعر بالجوع أكثر بعد شرب كوب من عصير فاكهة العنب مقارنة بتناول العنب الطازج.

هل يجب أن تشرب عصير العنب؟

يعد عصير العنب مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة، ويمكن أن يتناسب مع نظام غذائي صحي وشامل.

ولكن يجب التأكد من البقاء على تناوله باعتدال، وبينما توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بالحد من تناولك لعصير العنب إلى (118-296 مل) يوميًا، تظهر الأبحاث الأخرى أن شرب (100-150 مل) يوميًا قد يوفر لك أكبر الفوائد الصحية.

من الناحية المثالية، اختر الأصناف غير المحلاة المصنوعة من عصير فاكهة العنب بنسبة 100% وتجنب العلامات التجارية التي تحتوي على سكر مضاف مثل شراب الذرة عالي الفركتوز.

وبدلاً من ذلك، اختر العنب الكامل، حيث تحتوي على نفس العناصر الغذائية المفيدة مثل عصير العنب، إلى جانب كمية أعلى من الألياف لدعم مستويات السكر في الدم الصحية.