هل هناك أشخاص لديهم استعداد جيني منذ ولادتهم لإدمان المخدرات؟

هل هناك أشخاص لديهم استعداد جيني منذ ولادتهم لإدمان المخدرات؟

قال الدكتور عبد الناصر عمر أستاذ الطب النفسي هناك أشخاص عندهم استعداد جيني منذ ولادتهم لإدمان المخدرات لأن الجين يؤثر على السلوكيات والمزاج المرتبط بعملية الإدمان.

هل الإدمان عامل وراثي؟

أوضح الدكتور عمر خلال استضافته في برنامج لعلهم يفقهون المقدم على قناة DMC للإعلامي الشيخ خالد الجندي أنه يوجد العديد من العوامل التي تتصل بالشخص وبيئته مثل تاريخه الوراثي، فعلى سبيل المثال إذا كان أحد الإباء مدمن للمخدرات فمن المتعارف عليه أن الإدمان مرض يتوارثه الأجيال داخل العائلة الواحدة، لذلك ننصح بعدم التجربة منعا للوقوع في براثن إدمان المخدرات.

أسباب استعداد الأشخاص لإدمان المخدرات

وأكد استشاري علاج الإدمان والصحة العقلية وطبيب الأسرة في كندا الدكتور نادر عطا الله أن العوامل الوراثية والبيولوجية عالية عند الأشخاص الذين لديهم استعداد جيني منذ ولادتهم لكن البيئة المحيطة بالشخص تلعب دور لا يقل أهمية عن الدور المرتبط بالجين الذي يرثه من الإباء كالبيئة العائلية والمدرسية.

وأشار عطا الله أن علم النفس التطوري تحدث أن الجين الخامل المرتبط بالإدمان يظهر على الأشخاص الذين لديهم استعداد للإدمان المخدرات نجد أن لديهم ما يلي:

  • مجادفه في الحياة يحبون التغير الذي يجعلهم يشعرون بالارتياح.
  • أفكارهم غير تقليدية مختلفة عن الناس.
  • يستشيرون أصدقائهم في مشاكلهم الشخصية غير مبالين بأخذ النصيحة من الأسرة.
  • غير ملتزمين بالقواعد ويميلون إلى كسر القواعد.
  • طريقة تربيتهم سلطوية لذلك ننصح بالتوازن في التربية.

يميلون إلى استخدام الأدوية المهدئة مثل الماريجوانا الطبية التي لها استخدامات أخرى في التخفيف من أعراض العلاج الكيميائي للسرطان، وفي نفس الوقت تجعل الذين لديهم استعداد للإدمان في عالم ثاني.