ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل “الروزماري” فوائده وأضراره

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل “الروزماري” فوائده وأضراره
إكليل الجبل

يعد إكليل الجبل من الأعشاب التي تنمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط كبعض دول أسيا وأوروبا وأفريقيا، ويعد من الأعشاب المشهورة التي تدخل في وصفات المطبخ الشرقي، ليضيف نكهة مميزة للطعام، ويستخدم اكليل الجبل أو الروزماري منذ ألاف السنين في وصفات الطب البديل ووصفات العناية بالبشرة والشعر والشموع والعطور.

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل “الروزماري”

وتتميز عشبة اكليل الجبل أو الروزماري برائحة نفاذة ومميزة وطعم قوي، وأُثبت علمياً أنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض عديدة، ويتصف طعمه بالطعم المر بنسبة بسيطة، ويدخل ضمن الأعشاب التي يمكن إضافتها للمشروبات الساخنة أثناء الإصابة بالإنفلونزا.

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل "الروزماري" فوائده وأضراره 1

كما يدخل زيت اكليل الجبل في الوصفات التي تساعد في تخفيف الآلام المتعلقة بالجهاز الهضمي والالتهابات، وأيضا مشاكل الجهاز التنفسي، غير أنه يحتوي على كميات لا بأس بها من الكالسيوم والحديد، وبعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين A وC وB6.

بعض فوائد اكليل الجبل “الروزماري”

غني بالمواد المضادة للأكسدة: عند تناول إكليل الجبل فإن الجسم سيكتسب المناعة اللازمة لمحاربة الكثير من الأمراض والالتهابات، وينشط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي القضاء على الخلايا والجذور الحرة التي تعمل على ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر.

يساعد على التركيز وتحسين الصحة النفسية: يعمل اكليل الجبل كمادة منبهة لإحتوائه على الكافيين، فيمكن إضافته للشاي للحصول على تركيز أعلى ونشاط أقوى، كما أن إكليل الجبل يساعد في الحفاظ على المادة الكيميائية الموجودة في الدماغ المسؤولة على الذاكرة والتركيز والتي تدعى “الأسيتيل كولين”، كما يعمل إكليل الجبل على تخفيف التوتر لأنه يقوم بتقليل إفراز الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، لذلك سنجد أنه يدخل في صناعة الشموع العطرية والبخاخات المنزلية، ليساعد الجسم على الاسترخاء.

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل "الروزماري" فوائده وأضراره 2

اكليل الجبل للشعر: يدخل إكليل الجبل في بعض منتجات العناية بالشعر، حيث يحارب القشرة في الرأس ويهدئ من تهيج فروة الرأس الذي يؤدي للجفاف وبالتالي تساقط الشعر.

علاج عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي: يمكن إضافة إكليل الجبل في وصفات الطبخ أو تناوله كالشاي للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي التي لا تنتهي، مثل عسر الهضم وفقدان الشهية والحرقة والإرتجاع والغازات والإنتفاخات.

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل "الروزماري" فوائده وأضراره 3

يحتوي على مواد مضادة للميكروبات: حيث يحتوي الروزماري على مركبات تساعد على محاربة أنواع معينة من البكتيريا وتمنع انتشارها في الجسم، ونظراً لرائحة إكليل الجبل المميزة والنفاذة فتساعد على طرد الحشرات وبالتالي تجنب لدغاتها التي يمكن تسبب في بعض الأحيان الأمراض والإصابة بالفيروسات.

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل "الروزماري" فوائده وأضراره 4

تحسين مستويات السكر في الدم: حيث أن تناوله يساعد في التقليل من حساسية الأنسولين، وتحسين مستويات السكر المرتفعة في الدم.

كيف نضيف إكليل الجبل إلى الروتين اليومي

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل "الروزماري" فوائده وأضراره 5

  • يمكن تناوله كمشروب ساخن مثل الشاي والنعناع.
  • يدخل في التوابل الخاصة بوصفات اللحوم والديك الرومي والدجاج المشوي.
  • يمكن إضافة بعض أوراق إكليل الجبل إلى أنواع مختلفة من الشوربات الساخنة.
  • يمكن مضع بعض أوراقه بشكل مباشر إذا كنتَ من محبي المذاق المرّ.
  • يمكن غسل أوراق إكليل الجبل وتجفيفها لتستخدم فيما بعد.

كيف نستخدم زيت اكليل الجبل أو الروزماري

يمكن استخدام زيت الروزماري بشكل مباشر على البشرة أو فروة الرأس، ولكن يجب تجنب استخدامه على المناطق المصابة بجروح حديثة ولم تلتئم بعد، ويمكن استنشاق الزيت أو إضافته للبخاخات المنزلية والشموع المعطرة.

ما لم تكن تعلمه عن إكليل الجبل "الروزماري" فوائده وأضراره 6

الآثار الجانبية للروزماري وبعض التحذيرات الهامة

يمكن الاعتماد على إكليل الجبل في كافة المجالات كما ذكرنا سابقاً، طالما كانت الكمية معقولة، ولكن لا ينصح بالإكثار من استخدامه حيث يمكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية، مثل التقيؤ واضطرابات في المعدة وتغير ضغط الدم، ولكن هذه الأعراض تكاد تكون نادرة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول إكليل الجبل في حال كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة وتتناول هذه الأدوية:

  • مضادات التخثر أو مميعات الدم.
  • أدوية تنظيم ضغط الدم المرتفع.
  • مدرات البول.
  • أدوية إضطرابات الصحة العقلية التي تحتوي على مادة الليثيوم.