الخصوبة عند الرجل والمرأة، 7 نصائح مهمة يجب اتباعها لتزيد مستوياتها

الخصوبة عند الرجل والمرأة، 7 نصائح مهمة يجب اتباعها لتزيد مستوياتها
الخصوبة عند الرجل والمرأة، 7 نصائح مهمة يجب اتباعها لتزيد مستوياتها

الخصوبة عند الرجل والمرأة (Fertility in men and women)، يُعدُّ الحفاظ على مستويات الخصوبة بمنزلة عامل حاسم للأزواج الذين يسعون لتحقيق الإنجاب، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي في مجال الطب، فإن هناك العديد من الأزواج يواجهون صعوبة في الحمل، ولتحسين مستويات الخصوبة، فإنَّ النظام الغذائي الصحي يؤدّي دورًا هامًا، وبناءً على ما نشره موقع “ndtv”، إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة مستويات الخصوبة لديك.


نصائح متعلقة بالنظام غذائي يساعد في زيادة مستويات الخصوبة عند الرجل والمرأة

الخصوبة عند الرجل والمرأة، 7 نصائح مهمة يجب اتباعها لتزيد مستوياتها
الخصوبة عند الرجل والمرأة، 7 نصائح مهمة يجب اتباعها لتزيد مستوياتها

1. تناول نظام غذائي متوازن

يُعَدُّ تناول نظام غذائي متوازن من الأمور الحيوية لصحة الجسم عمومًا، وبالنسبة للخصوبة فإن ذلك ليس مختلفًا، فنظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف يساهم بشكل كبير في تعزيز مستويات الخصوبة عند الرجل والمرأة، وتشمل الأطعمة الأساسية التي ينصح بتناولها: الفواكه والخضروات والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبقوليات الغنية بالبروتين، كما يمكن زيادة مستويات الخصوبة عند الرجل والمرأة بواسطة تقليل تناول الأطعمة المصنعة والسكر والدهون غير الصحية.

“اقرأ أيضأ: طريقه تبييض الاسنان في البيت بسرعه وإزالة تراكم الجير

2. زيادة تناول حمض الفوليك

يعدّ زيادة تناول حمض الفوليك من الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها لزيادة مستويات الخصوبة عند المراة، حيث يلعب هذا الحمض دوراً حاسماً في الحفاظ على التبويض الصحي (Ovulation) ونمو الجنين، ويمكن العثور عليه في الخضروات الورقية الخضراء والحبوب المدعمة والفاصوليا والبيض والفواكه الحمضية.

3. ينبغي زيادة استهلاك المضادات الأكسدة

تعدّ المضادات الأكسدة ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي عند الرجال والنساء، إذ تحمي الحمض النووي من الأضرار التأكسدية وتحسِّن جودة الحيوانات المنوية، وتعزِّز التبويض، ويمكن العثور على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وE والسيلينيوم وبيتا كاروتين في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والفواكه والخضروات.

“اقرأ أيضأ: علاج الكبد الدهني في المنزل باستخدام 3 طرق فعالة بخل التفاح

4. يجب الحدّ من استهلاك الكافيين

يحتوي القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية على مادة الكافيين التي تعمل كمنبه. وقد ارتُبِطَ تناول كميات كبيرة من الكافيين بانخفاض مستويات الخصوبة عند الرجل والمرأة. لذلك يجب على النساء اللواتي يرغبن في الحمل تقليل استهلاك الكافيين إلى أقل من 200 ملغ يوميًا، وهو ما يُعادِل فنجانًا واحدًا من القهوة.

5. اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

ثبت أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يوفر العديد من الفوائد لمستوى الخصوبة عند المراة، حيث يحسن حساسية الأنسولين الذي يعد ضروري لتحقيق التبويض الصحي، فضلاً على ذلك، يقلل هذا النظام الغذائي من خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، وهي سبب شائع للعقم بين النساء.

“اقرأ أيضأ: مناعة طبيعية فعالة؛ أفضل 6 أطعمة تساعد على تعزيز المناعة

6. زيادة تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3

تعدّ الأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي لدى النساء، حيث يؤدّي دورًا هامًا في تنظيم الهرمونات، وتقليل الالتهابات، وتحسين جودة البويضات. ولا يقتصر تأثير هذه الأحماض على النساء فقط، بل تمتد إلى الرجال أيضًا، حيث يساعد تناولها في تحسين جودة السائل المنوي. وتشمل الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 الأسماك، والمكسرات، والبذور.

7. الحفاظ على وزن صحي

الحفاظ على وزن صحي يعدّ أمراً ضرورياً لصحة الجسم عمومًا، وهو إلى ذلك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات الخصوبة عند الرجل والمرأة، إذ إن زيادة الوزن أو نقصانه يمكن أن يتداخل مع إنتاج الهرمونات مما يؤثر على التبويض وإنتاج الحيوانات المنوية. لذلك، ينصح باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام للحفاظ على وزن صحي ومستويات الخصوبة المثالية.