فوائد الصيام للهرمونات | ماذا يفعل الصيام للهرمونات خاصة للمرأة حقا صوموا تصحوا

فوائد الصيام للهرمونات | ماذا يفعل الصيام للهرمونات خاصة للمرأة حقا صوموا تصحوا
فوائد الصيام للهرمونات

الصيام هو أحد العبادات التي تمارسها المسلمين في شهر رمضان، وله فوائد صحية كثيرة للجسم، بما في ذلك تأثيره على الهرمونات. وفيما يلي بعض فوائد الصيام للهرمونات:

فوائد الصيام للهرمونات

 

1- هرمون الأدرينالين:

يزيد الصيام من إفراز هذا الهرمون الذي يساعد في تحفيز الجهاز العصبي المركزي وتحفيز القلب وتحسين الوعي والذاكرة، فالصيام من العبادات التي لها تأثير مباشر على هرمون الأدرينالين وضبط نسبته في الجسم.

2- هرمون الإنسولين:

يقلل الصيام من إفراز هذا الهرمون الذي يلعب دورًا في تنظيم مستويات السكر في الدم ويحسن حساسية الجسم للإنسولين، وهذا الهرمون هوالمسؤل عن تخزين الدهون في الجسم فعند زيادته يؤثر بشكل مباشر على كل وظائف الأعضاء في الجسم والصيام له تأثير مباشر على هرمون الإنسولين وضبطه في الجسم.

3- هرمون الجريلين:

يزيد الصيام من إفراز هذا الهرمون الذي يساعد في تنظيم الشهية والتحكم في الوزن، فهرمون الجريلين يساعد على ضبط الإحساس بالجوع لديك ويقلل الشراهة التي يشعر بها الإنسان خاصة عند تناول الوجبات البينية والخفيفة وكثرة تناول السكريات والنشويات فالصيام يساعد على ضبط هرمون الجريلين للتحكم في الشهية.

4- هرمون الكورتيزول:

يقلل الصيام من إفراز هذا الهرمون الذي يرتبط بالإجهاد النفسي والجسدي، ولذلك فإن الصيام يمكن أن يؤدي إلى تحسين الصحة النفسية والعاطفية، ومن المعروف أن الزيادة في هرمون الكورتيزول تؤثر بشكل كبير على الجسم بشكل عام وتؤدي إلى العديد من الأمراض ويزيد بدرجة كبيرة عند التوتر والضغط العصبي أما الصيام فيقلل هذا الهرمون بشكل كبير.

يمكنك قراءة

أضرار الإفراط في تناول السكر السبب لمعظم الأمراض

نصائح في التغذية في رمضان

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الصوم

فوائد الصيام للمرأة

الصيام له تأثير كبير على صحة المرأة خصوصا وذلك لأن له تأثير مباشر على أهم الهرمونات الأنثوية وهو هرمون الأستروجين.

أهمية هرمون الأستروجين للمرأة:

يمكن أن يؤدي الصيام إلى زيادة إفراز هذا الهرمون، الذي يعتبر مهمًا لصحة المرأة، ويمكن أن يحسن من نوعية العظام والشعر والجلد.

هرمون الإستروجين هو هرمون أنثوي يتم إفرازه بشكل أساسي في المبايض والغدة الدرقية والغدة النخامية، وله العديد من الفوائد لصحة المرأة، بما في ذلك:

1- تحسين صحة العظام:

يعمل الإستروجين على تحفيز نمو العظام وتقويتها، مما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

2- الحفاظ على صحة الجلد:

يمكن للإستروجين أن يساعد في تحسين نوعية الجلد وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

3- تحسين الصحة النفسية:

يمكن للإستروجين أن يساعد في تحسين المزاج والحفاظ على الصحة النفسية العامة، ويمكن أن يكون مفيدًا للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

4- تحسين صحة القلب:

يمكن للإستروجين أن يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

5- حماية الجهاز التناسلي:

يمكن للإستروجين أن يحمي الرحم والمبيضين والمهبل من الأمراض والتشوهات والتغيرات الخلوية السرطانية.

6- تنظيم الدورة الشهرية:

يعمل الإستروجين على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين صحة الأعضاء التناسلية.

وبشكل عام، يمكن القول إن الإستروجين يعتبر هرمونًا مهمًا لصحة المرأة، ويؤدي لعدة فوائد صحية في الجسم. ولكن يجب على النساء اللاتي يعانين من أي مشاكل صحية أو اللاتي يستخدمن أي أدوية استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات أو علاجات تحتوي على هرمون الإستروجين.

وفي الختام يمكن القول إن الصيام يؤدي إلى تحفيز إفراز بعض الهرمونات وتقليل إفراز البعض الآخر، مما يمكن أن يحسن من صحة الجسم والعقل. ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل صحية أو النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل الصيام.

ننصحك بقراءة

أفضل الأكلات في السحور صحية وغير مكلفة وما هو سحور النبي صلى الله عليه وسلم

فوائد تناول الزبادي في السحور

كيف تصبح أكثر سعادة وتفاؤل