اعراض سكري الاطفال وأهمية الكشف المبكر والعلاج الفعال

اعراض سكري الاطفال وأهمية الكشف المبكر والعلاج الفعال
اعراض سكري الاطفال

تعتبر الأطفال الأكثر عرضة لمرض السكري النوع الأول، الذي يعتمد على الحقن اليومية للأنسولين والتغذية السليمة والنظام الصحي المناسب، وعلى الرغم من أن اعراض سكري الاطفال تشابه أعراض مرض السكري لدى الكبار، إلا أنه يمكن أن تختلف بعض الأعراض عند الأطفال، والكشف المبكر عن المرض له أهمية كبيرة للحصول على العلاج المناسب لتفادي مضاعفاته الخطير، حيث أن مرض السكري هو اضطراب في مستوى السكر في الدم يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الهرمون المسؤول عن التحكم في مستوى السكر في الدم، وهو الأنسولين، يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصيب الكبار والصغار على حد سواء، وقد يظهر مرض السكري لدى الأطفال في سن مبكرة.

اعراض سكري الاطفال كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري؟

تعتمد اعراض سكري الاطفال على النوع الذي يعاني منه الطفل، إذا كان الطفل يعاني من مرض السكري النوع الأول، فإن أول علامات المرض يمكن أن تكون على النحو التالي:

  • العطش الشديد والجفاف: يعاني الأطفال المصابون بالسكري من العطش الشديد بشكل مستمر، ولا يمكن رفض الشرب حتى عند النوم، كما يشعرون بالجفاف دائمًا.
  • التبول المتكرر: يحتاج الطفل إلى التبول بشكل متكرر جدًا، وقد يصل عدد مرات التبول في اليوم إلى 15 مرة أو أكثر.
  • الشعور بالجوع المفرط: يشعروا بالجوع المفرط بشكل دائم، ولا يستطيعون الشعور بالشبع حتى بعد الأكل بمقدار كبير.
  • فقدان الوزن: يفقد الأطفال المصابون بمرض السكري النوع الأول الوزن بشكل ملحوظ، حيث يحرق الجسم الدهون بدلاً من الجلوكوز لإنتاج الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع.
  • التعب والإرهاق: يشعر الأطفال بالتعب والإرهاق بشكل مستمر، حيث أن الجسم لا يستطيع استخدام السكر بشكل صحيح لإنتاج الطاقة.

علاوة على ذلك، قد يشعر الطفل بآلام في البطن والغثيان والتقيؤ، كما يمكن أن يعاني من تغيرات في النظر أو الجلد أو اللثة، إذا كان طفلك يعاني من هذه العلامات فهي من اعراض سكري الاطفال ، فمن المهم الاتصال بالطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص حالته.

مرحلة ما قبل السكري عند الاطفال؟

مرحلة ما قبل السكري عند الاطفال؟

يشير مصطلح مرحلة ما قبل السكري (Prediabetes) إلى حالة تظهر عند الأطفال والتي تسبق تطور مرض السكري النوع الثاني، في هذه المرحلة، يكون مستوى الجلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، لكنه لا يصل إلى مستوى السكري المرتفع، يعتبر الكشف عن هذه المرحلة مهم جداً، للتعامل مع اعراض سكري الاطفال حيث يمكن للأطباء توجيه الأسرة لاتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الإصابة بمرض السكري النوع الثاني فيما بعد.

 أسباب مرحلة ما قبل السكري عند الأطفال عوامل عديدة، منها:

  • العوامل الوراثية، ونمط الحياة، والوزن الزائد.

ومن أشهر اعراض سكري الاطفال التي تشير لوجود مرحلة ما قبل السكري عند الأطفال الشعور بالجوع المفرط، العطش الزائد، وزيادة التبول، كما قد يظهر عند البعض شعور بالتعب الشديد، ونقص الوزن بشكل غير مبرر.

يمكن اكتشاف مرحلة ما قبل السكري عند الأطفال من خلال إجراء تحليل لمستوى السكر في الدم، والذي يتم بشكل عادة في الصباح بعد الصيام لمدة 8 ساعات، وإذا كان مستوى السكر في الدم يتراوح بين 100 و 125 ملغ/دل، فإن ذلك يشير إلى وجود مرحلة ما قبل السكري.

هل هناك سكر مؤقت عند الاطفال؟

نعم يوجد مرض سكر مؤقت عند الأطفال ويعرف باسم سكر الحمل الذي يصيب بعض الأطفال والرضع الذين يولدون من أمهات مصابات بسكري الحمل، ويعتبر سكر الحمل عادة مؤقتًا وغالباً ما يتلاشى بعد ولادة الطفل ولا يحدث له اعراض سكري الاطفال.

يحدث سكر الحمل عندما تنتج الأم زيادة في هرمون الحمل خلال الحمل، والذي يزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، وعند ولادة الطفل، يتوقف إنتاج هرمون الحمل وتعود مستويات السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي، ويوجد العديد من اضرار تناول السكر على صحة الانسان

يتم تشخيص سكر الحمل لدى الأطفال بعد ولادتهم عن طريق اختبار مستويات السكر في الدم، ويتم علاجه عادة بواسطة تناول الطفل للحليب أو الصفائح الغذائية بشكل منتظم وفي كميات كافية لتلبية حاجته الغذائية، ويتم مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل منتظم للتأكد من أنها في المستويات الطبيعية وأن الطفل يتلقى العلاج المناسب.

هل هناك سكر مؤقت عند الاطفال؟

هل يمكن الشفاء من سكري الاطفال؟

نعم، يمكن للأطفال الذين يعانون من السكري الشفاء من المرض إذا تم تشخيصه في وقت مبكر وتم علاجه بشكل صحيح، وعادةً ما يتم علاج السكري عند الأطفال باستخدام حقن الأنسولين، والتغذية الجيدة وممارسة الرياضة الدورية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يلتزم الأطفال الذين يعانون اعراض سكري الاطفال بإجراءات العلاج والرعاية الذاتية، والتي يجب أن تشمل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومراقبة مستويات السكر في الدم بشكل منتظم.

ومع ذلك، فإن السكري عادة ما يكون مرضًا مزمنًا، وبالتالي قد يحتاج الأطفال الذين يعانون منه إلى الإدارة والرعاية طوال حياتهم لذلك، يجب على الأطفال وأسرهم العمل بشكل وثيق مع فريق الرعاية الصحية لتحقيق أفضل نتائج العلاج والإدارة المستمرة للمرض.