لحياة صحية أفضل.. فوائد فصفص دوار الشمس أو بذور عباد الشمس

لحياة صحية أفضل.. فوائد فصفص دوار الشمس أو بذور عباد الشمس
فوائد بذور عباد الشمس

فوائد فصفص دوار الشمس كثيرة ومتنوعة، من الوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد الجسم على أداء العديد من المهام والوظائف الحيوية بشكل صحي وسليم، حيث يساعد تناول بذور دوار الشمس على خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول والسكر في الدم، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثال ذلك الماغنسيوم والبروتين والعديد من الأحماض الدهنية.

فوائد فصفص دوار الشمس

بذور دوار الشمس هي بذور تسمى كذلك عباد الشمس أو ميال الشمس، وهي بذور زيتية تساعد على إمداد الجسم بمجموعة كبيرة من الإنزيمات التي تساعد على تنظيم نسبة الهرمونات في الجسم،  ومن فوائده تنظيم هرمونات الاستروجين والبروجسترون لدى الكثير من السيدات، كما تحتوي على مزيج من الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها المرأة خلال فترة الحمل من أهمها حمض الفوليك وعناصر الزنك التي تقلل من فرص إصابة الأجنة بالتشوهات والعيوب الخلقية.

لحياة صحية أفضل.. تعرف على فوائد فصفص دوار الشمس أو بذور عباد الشمس

فوائد بذور عباد الشمس المحمص

تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية التي تجعلها واحدة من أفضل الوجبات ومن فوائد فصفص دوار الشمس:

  • تعزز قدرة الجسم على مكافحة الخلايا السرطانية، لأنها تحتوى على المواد المضادة للأكسدة.
  • كما يساعد أيضا تناول بذور زهرة دوار الشمس على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وعمل تنقية الجسم من السموم الضارة.
  • كما تحتوي بذور زهرة عباد الشمس  أيضا على تركيزات عالية من  مادة السيلينيوم المسئولة عن تحسين صحة الغدة الدرقية والقيام بوظائفها وإنتاج الهرمونات بشكل طبيعي.
  • تناول بذور عباد الشمس يساعد على تحسين نضارة البشرة ويساعد على تقوية العظام والعضلات ويساعد على تقليل مستوى الدهون في الجسم ومحاربة السمنة والوزن الزائد.
لحياة صحية أفضل.. تعرف على فوائد فصفص دوار الشمس أو بذور عباد الشمس
ما هي فوائد فصفص دوار الشمس أو بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس والقولون العصبي

  • من فوائد فصفص دوار الشمس أن بذوره تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة من أهمها فيتامين هـ والمركبات الفلافونويد والتي تقوم بدورها وتخفف من التهابات القولون العصبي.
  • كما يساعد تناول كميات من بذور عباد الشمس أيضا في تخفيض نسبة الإصابة بسرطان القولون،لأنها تحتوى على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على إتمام عمليات الهضم بالشكل الصحيح وبالتالي تحسين حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وتقليل فرص الإصابة بحالات الإمساك والإسهال.

 

ما هي الفيتامينات الموجودة في بذور دوار الشمس؟

ثبت علميًا أن حب دوار الشمس به فيتامين E بنسبة عالية، وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة مما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسرطان.