كيف تبدو أصغر من سنك 10 سنوات؟ | تأخير تجاعيد الوجه و ترهل البشرة

كيف تبدو أصغر من سنك 10 سنوات؟ | تأخير تجاعيد الوجه و ترهل البشرة

يتساءل بعض الناس لماذا يبدو بعض الأشخاص بعمر أكبر من أعمارهم الحقيقية برغم أنهم لم يتجاوزوا سن الأربعين في حين أن أشخاص وصلوا للمرحلة النهائية من قطار العمر ويبدو أصغر سننا وهو ما أكده الدكتور ضياء الدين الحاصل على ماجستير الصيدلة من أوكرانيا.

وقال الدكتور ضياء الدين أن الغرض من التوضيح زيادة وعي الأشخاص وليس زيارة الطبيب فلو تحدثنا على أسرار الفنانين المشهورين الذين يتجاوزون سن ما فوق 60 عاما ويبدون بسن اصغر بغض النظر عن علميات التجميل الذين يقومون بها.

وأوضح الدكتور ضياء  الدين 12 عادة غذائية تجعلك تبدو أصغر سنا بدون عمليات تجميل.

12 عادة غذائية تجعلك تبدو أصغر من سنك

1- الشاي الأخضر

يتميز بأنه غني بمضادات الأكسدة الذي تحمي  الجلد  من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية الذي تقوم بتكسير الكولاجين والإيلاستين البروتينين الرئيسين للبشرة مما يكون له مردود قوي للوقاية من سرطان الجلد كما يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة لالتهابات الجلد  بالإضافة إلى أهمية في القضاء على الجذور الحرة الضارة بالبشرة والمتسببة في ظهور التجاعيد المبكرة.

2- الشوكولاتة الداكنة

وهى التي تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو الصلبة. ولا تحتوي على السكر المسبب لفقدان مضادات الأكسدة بداخلها لذلك تساعد البشرة في الحماية من تأثير أشعة الشمس الضارة فضلاً عن الوقاية من الأورام السرطانية وعلامات الشيخوخة المبكرة كما تساعد على تجديد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين التي يحتفظ ببشرة مشرقة وحيوية بفضل احتوائها على الكبير من المعادن والفيتامينات.

3- القرفة والزنجبيل

وهذان العنصران يحتويان على على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات البكتريا ومضادات الالتهاب وبالتالي يقاومان حب الشباب وقد أثبتت الدراسات أن القرفة تزيد من انتاج الكولاجين، مما قد يؤدي إلى زيادة تعزيز البشرة ومرونتها كما أن الزنجبيل الذي يحتوي على 40% من مضادات الأكسدة لذلك له قدره فائقة على إزالة التجاعيد وبالتالي يعمل على حل مشاكل البشرة والتخلص من الترهلات التي تغير ملامح الوجه والميزة الأخرى يزود إضاءة الوجه.

4- شربة العظم

تقوي جهاز مناعة الجسم مما يجعل الجلد مقاوم للأمراض مثل حب الشباب والبقع السمراء عند التعرض لأشعة الشمس الضارة لاحتوائها على مضادات الأكسدة فضلا على احتوائها على المعادن والكولاجين الذي يحسن مرونة الجلد ورطوبته وهو بديل قوي وفعال من دفع الآلف الجنيهات لشراء حقن والكريمات التي تحتوي على الكولاجين أو القيام بعملية التجميل المعروفة بالبوتكس التي تعمل على تصحيح علامات الشيخوخة والحد من التجاعيد.

5- الفلفل الملون

وهو الفلفل الرومي المتميز بألوانه الثلاثة الأحمر والأصفر والأخضر وتكمن فائدة للبشرة في احتوائه على  مضادات الأكسدة وفيتامين A و C المهمان للعناية بالبشرة وصحتها وزيادة مناعة الجلد ومقامته للتجاعيد.

وأضاف الدكتور ضياء الدين أنه جرى العادة من الناس الذين يهتمون بمظهر الوجه بدافع الآلف الجنيهات للكوافير من أجل عمل الماسكات المحتوية على الفلفل الرومي  لتفتيح البشرة وتنقيتها من الشوائب. فيمكن توفير هذه الجنيهات وإضافته على الطعام أو في تحضير السلطات  ليعطي نفس النتيجة كما أن عصيره يخلص  البشرة من التجاعيد وعلامات تقدم السن ويعطيها لمعانا ونضارة.

6- الخضراوات الورقية

وهى مجموعة متنوعة  وتفيد في أي نظام غذائي مثل السبانخ والملوخية والجرجير والبقدونس وغيرها لاحتوائها على فيتامين سي و فيتامين إي ومضاد الأكسدة الطبيعي البيتا كاروتين الذي يساهم في حماية البشرة من أشعة  الشمس الضارة وتزيد من حيوية الجلد ومكافحة التجاعيد التي تظهر مع تقدم العمر.

7- المكسرات

تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة وأوميجا 3 والبروتينات والكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون والمغنيسيوم، والفوسفور، والسيلينيوم، والنحاس وفيتامين E. لذلك هي تقلل من الالتهابات والشيخوخة المبكرة وتحافظ على ترطيب البشرة. وتحسن مرونة الجلد وتحمي من أشعة الجسم الضارة.

8- حبوب الكتان

وصنفت على أنها من أنواع الأطعمة السخرية بسبب محتواها الغني بالفيتامينات والمعادن والمضادات الرئيسية مثل الأكسدة والالتهابات  كما أن بذور الكتان مصدر أساسي لحمض أوميجا 3 الدهني الذي يحافظ على رطوبة الجلد ويمنع جفافه.

9- الرمان

يتميز الرمان بوجود مضاد الأكسدة وهو من اكثر الفواكه الغنية  بالفيتامينات والمعادن يقلل من الالتهابات بالإضافة إلى مقاومة خشونة الجلد ويساعد على تجديد خلايا الجلد لذلك يساهم في أبطاء الشيخوخة ويقاومها وتجاعيد الوجه  والتخلص من الخلايا الميتة أو التالفة.

10- الزيوت

فهناك نوعين من الزيوت زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند البكر

  • زيت الزيتون البكر وهو من الزيوت التي لأغنى عنها  والمهمة لصحة البشرة  وتغذيتها وترطيبها وتنظيفها بسبب كمية مضادات الأكسدة بداخله حيث تعمل على التخلص من علميات الأكسدة المسببة لظهور علامات تقدم العمر فضلا على أن زيت الزيتون يعمل كمضاد للبكتريا المتسببة لمشاكل الجلد العديدة مثل الجروح والتقرحات إذا يساعد التهامها بسرعة.
  • زيت جوز الهند البكر العضوي المحتوي على 60% من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي يعمل على تدمير بعض أنواع البكتيريا والفيروسات  المسببة  للالتهابات وحب الشباب فضلا على أن زيت جوز الهند يزود من دورة الدموية لتنشيط خلايا الوجه كل هذه المنظومة من الزيوت تقام شيخوخة الجلد.

وينصح الدكتور ضياء الدين بوضع زيت جوز الهند في قهوة الصباح لما له تأثير فعال في نضارة الوجه.

11- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على نسب عالية من الأوميجا 3 المضادة للالتهابات بالإضافة إلى نسب عالية من من فيتامين د وب 12 والمعادن وغنية بالمغذيات، ومن أمثلة الأسماك الدهنية الماكريل والسلمون والسردين والتونة، وهذه المنظومة تقام التجاعيد وتحافظ على ترطيب الجلد وترفع من مناعة الجلد.

وينصح الدكتور ضياء الدين بتناولها مرتين في الأسبوع  ولا تحدث أي مشاكل مع أي نظام غذائي  فهي جزء أساسي لتغذية.

12- التوت والفراولة

تتميز هذان النوعين من الفاكهة بالاحتواء على مؤشر سكري قليل ومن خصائصهما مقاومة الالتهابات والسرطانات لاحتوائهما على فيتامين C وB وA وK بالإضافة إلى عناصر الحديد، الكالسيوم والفوسفور لذلك تساعد على منع التجاعيد المبكرة وتقشير البشرة ومعالجة حب الشباب وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.