خبراء: البنك المركزي سيقوم بخفض أسعار الفائدة في مصر بنسبة 3% بسبب كورونا

خبراء: البنك المركزي سيقوم بخفض أسعار الفائدة في مصر بنسبة 3% بسبب كورونا
: البنك المركزي سيقوم بخفض أسعار الفائدة في مصر بنسبة 3% بسبب كورونا

صرحت رئيسة قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس “رضوى السويفى”، إن الاقتصاد العالمي قد يتعرض لتأثيرات محتملة بسبب فيروس كورونا، وذلك في حال امتدت هذه التأثيرات للسياسات النقدية، مما سيسمح بقوة للبنك المركزي بخفض الفائدة خلال العام الحالي 2020.

وأكدت رضوى السويفى أنه في كل الأحوال سيقوم البنك المركزي بخفض الفائدة، مع انخفاض معدلات التضخم، وارتفاع معدلات النمو للاقتصاد المصري، مما يسهم في تحفيز عمليات الاقتراض للقطاع الخاص.

وأشارت رئيسة قطاع البحوث في بنك الاستثمار الى أن اتساع فارق العائد لصالح الاقتصاد المصري، سيعطي دفعة قوية للمركزي لخفض أكبر لأسعار الفائدة بنسب تصل من 2 الى 3% خلال هذا العام.

فيما رأت عالية ممدوح محللة الاقتصاد الكلي لدى بلتون للأبحاث، أنه من المتوقع تراجع أسعار الفائدة خلال العام الحالي 2020 بنحو 3 %، وذلك نتيجة تراجع التضخم وقوة الجنية وصعوده أمام الدولار.

ويذكر أن البنك كان قد قرر تخفيض أسعار الفائدة بداية من شهر يناير الماضي على الشهادة البلاتينية ذات العائد (3 سنوات)، بنسبة 1%، وبهذا تصبح الفائدة 12 % بدلا من 13%، وكذلك العائد الربع سنوي على نفس الشهادة ليصل الي 12.25% بدلا من 13.25%.

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها في 16 يناير الماضي، تثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض، وعلى الرغم من ذلك، المصريون يلجئون الى توظيف فوائض أموالهم في فرص استثمارية آمنة ومربحة تحقق لهم عائدًا جيدا، بسبب مشاكل التباطؤ الاقتصادي.