عاجل| “التموين”: حذف مئات الآلاف من المواطنين ولن يتم صرف المقررات لهم خلال أيام.. ومناشدتهم بسرعة اتخاذ الإجراء الآتي

عاجل| “التموين”: حذف مئات الآلاف من المواطنين ولن يتم صرف المقررات لهم خلال أيام.. ومناشدتهم بسرعة اتخاذ الإجراء الآتي

في بيان جديد وهام، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال تصريحات صحفية، إن ما شهدته منظومة الدعم خلال الفترة الماضية يعد عملية تصفية وليس تنقية، من الأسماء المكررة نتيجة عدم الفصل الاجتماعي والمتوفين والمسافرين لفترة تزيد عن 6 أشهر وأصحاب البيانات الخاطئة.

بطاقة التموين

 

وأوضح “عشماوي”، بأن عملية التصفية جاءت استعدادًا لبدء عملية تنقية البطاقات من غير المستحقين، والتي يتم حالياً وضع محدداتها، والمقرر الاعتماد فيها على 3 محددات، هي:”الدخل والإنفاق والامتلاك، لافتًا إلى أنه تم تصنيف مليون مواطن من المقيدين بمنظومة الدعم السلعي كغير مستحقين له كدفعةٍ مبدئية، وأنه كان من الصعب تحديد غير المستحقين قبل الانتهاء من تدشين قاعدة بيانات مشتركة بين وزارات الصحة والداخلية والتضامن والتموين والتعليم والكهرباء والإسكان.

عاجل| "التموين": حذف مئات الآلاف من المواطنين ولن يتم صرف المقررات لهم خلال أيام.. ومناشدتهم بسرعة اتخاذ الإجراء الآتي 7

 

كما أشار مسئول التموين، إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، عكفت خلال الفترة الماضية  اعتبارًا منذ الأول من أغسطس وحتى السابع من نوفمبر  على تحديث بيانات البطاقات التموينية، فضلًا عن حذف المتوفين والأسماء المكررة نتيجة عدم الفصل الاجتماعي والمسافرين لفترة تزيد عن 6 أشهر، فيما فتحت باب تلقي تظلمات التحديث اعتبارًا منذ العاشر من نوفمبر الماضي، مناشدًا المواطنين بضرورة السعي في إجراءات استعادة المحذوفين.

عاجل| "التموين": حذف مئات الآلاف من المواطنين ولن يتم صرف المقررات لهم خلال أيام.. ومناشدتهم بسرعة اتخاذ الإجراء الآتي 8

وبيان جديد من التموين

وفي تصرح جديد في مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد” المعروض على قناة TEN،خلال قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إنه لم يتم حذف أي مواطن من بطاقات التموين، وما يطلق عليه حذف عشوائي مجرد شائعات لم تحدث في الوزارة، مشددًا على الآتي:

  • الأسبوع الأول من التظلمات شهد عودة 232 ألف مواطن على 178 ألف بطاقة.
  • بداية من الأمس تم قبول المرحلة الثانية من التظلمات وتم قبول ما يقرب من 184 ألف مسفيد على 133 ألف بطاقة تموينية.
  • من يجد عدد المستفيدين على البطاقة أقل مما كان عليه يجب التوجه إلى أقرب مكتب تموين.
  • هناك أربع فئات فقط يتم حذفهم من البطاقة وتوقف الصرف عنهم من أول ديسمبر الجاري، وهم ( أي مواطن ليس له أي رقم قومي على قاعدة البيانات، أو الرقم القومي خطأ، أو الرقم القومي مكرر على نفس البطاقة، أو الأعداد المستفادة من البطاقة لا تتناسب مع الأعداد الفعلية).