بالمستندات| قرار تاريخي من وزير الزراعة بالترخيص الفوري للبناء على الأراضي الزراعية في 4 حالات للمواطنين.. وتكليف فوري من رئيس الوزراء للمحافظين

بالمستندات| قرار تاريخي من وزير الزراعة بالترخيص الفوري للبناء على الأراضي الزراعية في 4 حالات للمواطنين.. وتكليف فوري من رئيس الوزراء للمحافظين
البناء على الأراضي الزراعية

خلال اجتماعه بمجلس المحافظين، اليوم الخميس، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيتم تنظيم مسابقة لأفضل مدينة ووحدة محلية وقرية، وسيتم تحفيز الفائزين بجائزة مالية مناسبة، مع التشديد على ضرورة متابعة موقف التعامل مع المشكلات والأزمات التي تواجه المحافظات بصورة دورية.

وطالب رئيس الحكومة، المحافظين، بأن يشعر المواطن بتقدم ملموس في ملف النظافة، والاهتمام بتطوير ورفع كفاءة الطرق والشوارع، لافتًا إلى أن هناك تكليفاً واضحاً لرئيس الجمهورية بمتابعة سلامة كل المنشآت الخدمية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن، مع ضرورة أن تتم إزالة أي بناء مخالف على الأراضي الزراعية على الفور، وكذا أي بناء مخالف، أو بدون تراخيص.

كما شدد الدكتور مصطفى مدبولي، على ضرورة معاقبة مسئولي الأحياء الذين يتقاعسون عن أداء مهمتهم في إزالة المخالفات، مضيفاً أن هناك تكليفاً أيضاً بأهمية التعامل الفوري مع أي مخلفات يتم إلقاؤها في الترع والمصارف، فهذه الظاهرة تؤدي إلى تلوث المياه وإهدارها.

ووزير الزراعة يعلن حالات المستثناة من القرار

كما أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد، قرارًا حمل رقم 1919 لسنة 2016، بشأن الحالات التي يجوز لها إقامة مباني ومنشآت على الأراضي الزراعية، وهي:

  1. كل من يمتلك حيازة زراعية مساحتها 5 أفدنة على الأقل يجوز له بناء مسكن خاص أو ما يخدم الأرض الزراعية.
  2. إقامة المشروعات التي تخدم الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني بالأراضي الجديدة.
  3. إقامة أسواق للماشية بشرط أن لا تقل المساحة عن 5 أفدنة وأن تكون على طريق عام ومحاطة بسور لا يقل عن مترين.
  4. إقامة محطات تموين الآلات الزراعية من بنزين أو سولار أ غاز طبيعي، بشرط أن لا تقل المساحة عن 1000 متر وأن تكون على طريق عام وأن لا تقل المساحة بينها وبين أقرب محطة عن 20 كم.

بالمستندات| قرار تاريخي من وزير الزراعة بالترخيص الفوري للبناء على الأراضي الزراعية في 4 حالات للمواطنين.. وتكليف فوري من رئيس الوزراء للمحافظين 7 بالمستندات| قرار تاريخي من وزير الزراعة بالترخيص الفوري للبناء على الأراضي الزراعية في 4 حالات للمواطنين.. وتكليف فوري من رئيس الوزراء للمحافظين 8 بالمستندات| قرار تاريخي من وزير الزراعة بالترخيص الفوري للبناء على الأراضي الزراعية في 4 حالات للمواطنين.. وتكليف فوري من رئيس الوزراء للمحافظين 9 بالمستندات| قرار تاريخي من وزير الزراعة بالترخيص الفوري للبناء على الأراضي الزراعية في 4 حالات للمواطنين.. وتكليف فوري من رئيس الوزراء للمحافظين 10