عاجل| «السيسي» يعزل المستشار «هيكل» من منصبه بناءًا على حكم مجلس التأديب.. ومصادر تكشف التفاصيل والأسباب

عاجل| «السيسي» يعزل المستشار «هيكل» من منصبه بناءًا على حكم مجلس التأديب.. ومصادر تكشف التفاصيل والأسباب

في إطار الاستعدادات للجلسة الخاصة التي دعا إليها رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، المجلس للانعقاد السبت القادم لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية عن مده ولايته الثانية، شهدت الشاشات الرئيسية داخل المركز الإعلامي بمجلس النواب المصري، بث صورة تحتوى على صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي بجوار المبنى الرئيسي للبرلمان والقبة، بجانبها  عبارة “اليمين الدستورية”.

ومن ناحية أخرى، نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر صباح اليوم، قرار الرئيس بعزل وكيل عام بهيئة النيابة الإدارية، وفق القرار رقم 228 لسنة 2018، بناء على حكم مجلس تأديب أعضاء هيئة النيابة الإدارية في الدعوي رقم 1 لسنة 2018 تأديب، الصادر بجلسة 21 أبريل الماضي.

وبناءًا على ما عرضه وزير العدل على الرئيس، قالت مصادر إن الدعوي رقم 1 لسنة 2018، والتي تسببت في عزله كانت مقدمه من رئيس هيئة النيابة الإدارية، إلى مجلس أعضاء النيابة الإدارية المشكل وفقا لأحكام المادة 40 من القانون، رقم 117 لسنة 1958 بشان تنظيم النيابة الإدارية والمحاكمات التأديبية وتعديلاته، وتضمنت:

  • أن هشام رشاد محمد هيكل، الوكيل العام، خلال عام 2017، ارتكب مخالفات، تضمنت اتهام المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، بجلسة 1172017، بإساءة استعمال السلطة، باستبعاده المستشارة محاسن كامل لوقا، من الترشح لرئاسة الهيئة كونه الأقدم.
  • اتهام المجلس الأعلى للنيابة باستبعاده المستشارة محاسن لوقا من رئاسة الهيئة، بناء علي اعتبارات طائفية، بغيضه لكونها مسيحية الديانة.
  • وصفه قرار المجلس الأعلى السابق بجلسة 1172017، بشان الترشيحات لرئاسة الهيئة بالقرار الباطل، وذلك بالمخالفة للتقاليد والأعراف القضائية.