بالفيديو .. مظاهرات غاضبة تجتاح إيران لإسقاط النظام والإبراشى : إيران دولة غنية

بالفيديو .. مظاهرات غاضبة تجتاح إيران لإسقاط النظام والإبراشى : إيران دولة غنية
المظاهرات الإيرانية

عرض الإعلامى وائل الإبراشى مساء أمس الإثنين خلال برنامجه العاشرة مساء تقريرا تليفزيونيا كشف عن تطورات الوضع فى إيران والمظاهرات الغاضبة التى اجتاحت المدن الإيرانية للمطالبة بإسقاط النظام، فقد تنادى المتظاهرين بشعارات لإسقاط النظام مثل ” الموت لروحانى”، ” الموت للديكاتور ” .

أسباب اشتعال المظاهرات بإيران 

ويُذكر أن المظاهرات الغاضبة اشتعلت بإيران احتجاجا على الفقر والبطالة واهمال الدولة، وقد اجتاحت المظاهرات المدن الإيرانية تحت مسمى ” لا للغلاء ” والتى دعا لها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعى .

ولعل ما ساعد أكثر على اشعال المظاهرات هو قيام عدد من بنوك الحرس الثورى بإعلان افلسها بعد إغراء المواطنين البسطاء بإيداع أموالهم بها .

وقد اجتاحت التظاهرات العارمة كل المدن الإيرانية حتى وصلت إلى مدينة مشهد ثانى أكبر المدن الإيرانية، وقد خرجت الهتافات محتجة على النظام وعلى الفساد المستشرى، كما رفع المتظاهرون شعارات تندد بالرئيس حسن روحانى واتهموه بالكذب، وقد أطلقوا أيضا شعارات ضد المرشد على خامنئي ووصفوه بالديكاتور، وقد انتقدوا فى هذه الشعارات الدعم الإيرانى للنظام السورى وقيام ايران بالحرب بالوكالة بالخارج فى اليمن وسوريا وصرف مقدرات البلاد لأطماع خارجيةوترك المواطنين يعانون الفقر .

رد فعل السلطات الإيرانية تجاه المظاهرات 

فى حين قامت قوات الشرطة بالتصدى للمتظاهرين بالهراوات والمياه القذرة، وانهالت عليهم بالضرب والشتمائم مما دفع المتظاهرين إلى محاولة اغلاق الطرق الرئيسية .

وتعتبر المظاهرات الحالية فى إيران هى الأضخم من بين المظاهرات التى شهدتها إيران منذ 2009، مما دفع السلطات الإيرانية إلى تنظيم مظاهرات مضادة للمؤيدين للنظام .

وفى سياق متصل ألقى الرئيس الإيرانى حسن روحانى خطابا اتهم فيه المتظاهرين بأنهم مجموعة مخربة، كما أنه قد اتهم دولاً بالوقوف وراء تلك المظاهرات .

تعليق وائل الإبراشى على اشتعال المظاهرات بإيران 

وقد أشار الإعلامى وائل الإبراشى إلى أن إيران دولة غنية وتمتلك 5 مليون برميل نفط يوميا، وأنها من الدول التى يجب أن يكون فيها مستوى دخل المواطن مرتفع جدا، وتعجب وائل من أن هناك 40 مليون مواطن فى ايران يعيشون فى منطقة الفقر أى ما يقارب نصف عدد السكان،  ونسبة البطالة فى ايران 12% رغم أنها دولة غنية، وتابع الإبراشى فى حين أن هناك دول تعانى مثل مصر ولا تمتلك ثروات نفطية كإيران ودول الخليج .