حقيقة قرار الحكومة رفع أسعار السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية مع بداية عام 2018

حقيقة قرار الحكومة رفع أسعار السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية مع بداية عام 2018
حقيقة رفع اسعار السلع الغذائية

تداول ناشطون ورواد منصات التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين أنباء عن عزم الحكومة تطبيق زيادة جديدة على أسعار السلع الغذائية تتراوح بين 5% و7% بداية من العام القادم.

بهذا الصدد، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، نفى بشكل قاطع عن اعتزام الحكومة رفع أسعار السلع الغذائية  بالمجمعات الاستهلاكية مع بداية عام 2018، وأصدر المركز تقريرا بهذا الشأن جاء فيه توضيحا للحقائق حول ما تم تداوله في وسائل الإعلام، وذكر التقرير بأنه تم التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتي بدورها أكّدت عدم صحة الأنباء المتداولة بشأن رفع الأسعار.

وأشارت وزارة التموين، إلى أن أسعار السلع الأساسية في المجمعات الاستهلاكية ثابتة، ولن يطالها إي تغيير، مثل استقرار اللحوم السودانية عند 85 جنيهاً للكيلو، في حين سيتم تخفيض أسعار بعض السلع مثل أسعار الدواجن إلى 29 جنيهاً بدلاً من سعر 31 جنيهاً للكيلو.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت في وقت سابق قرار بإلزام جميع الجهات والشركات المنتجة بإلزام جميع الجهات والشركات المنتجة والمستوردة للسلع الغذائية، بتدوين سعر البيع للمستهلك على كل عبوة تُباع، باللغة العربية وبخط واضح، لا يقبل الإزالة أو المحو، ثم عادت عن هذا القرار لتسمح بإمكانية تدوين السعر على الرفوف الخاصة بالسلع.