التخطي إلى المحتوى
صحيفة: تكشف السبب الحقيقي لتوبيخ “ترامب” للسلطات السعودية

بالرغم من وجود شراكة قوية بين المملكة العربية السعودية والإدارة الأمريكية الحالية، ووجود العديد من المصالح المشتركة بين الجانبين، فقد كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قام بتوجيه اللوم وتوبيخ السلطات السعودية هذا الشهر.

وقالت الصحيفة، أن ترامب عمد إلى توجيه اللوم للمملكة على الدور التي تقوم به في النزاع الدائر باليمن، لافتةً، أن ذلك الموقف الغير متوقع من ترامب، خاصة بعد الشراكة القوية بين الجانبين والتي باتت جلية منذ زيارة الأخير للمملكة بداية العام الحالي، جاء بسبب تردي الأوضاع الإنسانية وتفاقم الأزمات باليمن.

وذكرت الصحيفة، أن ترامب كان قد فاجئي الجميع، ووجه اللوم للمملكة، مطالباً إيها بضرورة تخفيف الحصار المفروض على الموانئ اليمنية والسماح لدخول المواد الغذائية والأدوية للشعب اليمني.

وفي السياق ذاته، فقد علق جيرالد إم فيرشتاين، الخبير في شأن دول الخليج والسفير الأمريكي السابق في اليمن على بيات ترامب التوبيخي للسعودية قائلاً: “عندما يأتي النقد من رأس الدولة، فهذا يضع عراقيل أمام وضع حلول، وتوبيخ ترامب للسعودية يجعلنا نشعر بالقلق حول حالة العلاقة بين البلدين”.

من جانبها فقد سعت الإدارة الأمريكية لمحاولة تخفيف حدة البيان التوبيخي لترامب، والتأكيد على أن هناك شركة قوية بين واشنطن والمملكة، مؤكدة أن الرياض تعتبر حليف قوي لواشنطن بالشرق الأوسط.

قد يهمك أيضا

التعليقات